وصف و معنى و تعريف كلمة صيت:


صيت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح صيت في معاجم اللغة العربية:



صيت

جذر [صيت]

  1. صَيِّت: (اسم)
    • الصَّيِّتُ : الشديدُ الصوت
    • الصَّيِّتُ : الشديد من الأصَوات
  2. صيت: (اسم)
    • الصِّيتُ : الذِّكْر الحسَن
    • رَجُلٌ ذَائِعُ الصِّيتِ : مَشْهُورٌ ، لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ
    • صِيتُه يطبّق الآفاق : يملؤها ،
    • فلانٌ سَيِّئ الصِّيت : له ذكر في الناس سيِّئ
  3. صَوْت: (اسم)
    • صَوْت : مصدر صاتَ
  4. صَوَّتَ: (فعل)

    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به
    • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه : صات ، صاح بصوت حادّ ، أحدث صَوْتًا قويًّا
    • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • صوَّت بفلانٍ : ناداه
    • صوَّت على كذا : أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة
    • صوَّت في الانتخابات : انتخب ؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه
    • صَوَّت لمرشَّحه : أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب ، عكسه : صَوَّت ضِدّه صوَّت للحزب الحاكم
  5. صَوت: (اسم)
    • الجمع : أصو اتٌ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
    • الصَّوْتُ : اللَّحن
    • الصَّوْتُ : الذَّكر الحَسَنُ
    • الصَّوْتُ : الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب
    • و ( اسمُ الصوتِ ) : ( عند النحاة ) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ ، أو دعاءٍ ، أو تعحُّب ، أَو توجُّع ، أو تحسُّر
    • مصدر صاتَ
    • انسجام الأصوات : تآلفها وتوافقها ،
    • جهارة الصَّوت : ارتفاعه ،
    • صقل صوتَه : هذّبه ونمَّقه ،
    • صوت جَهْوَرِيّ : عالٍ
    • فرَز الأصوات : أحصاها بعد الاقتراع
    • ( الطبيعة والفيزياء ) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما ، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها تموّجات / أمواج صوتيّة ،
    • أسرعُ من الصَّوت : أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء
    • ذو صوت : قادر على إصدار صوت أو كلام
    • علم الصَّوت : ( الطبيعة والفيزياء ) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
    • حاجز الصَّوت : ( الطبيعة والفيزياء ) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت
    • مجهر الصَّوت : أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل
    • مُجَسِّم الصَّوْت : ( الطبيعة والفيزياء ) تسجيل الصَّوت مرددًا ، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته
    • سُرْعة الصَّوْت : ( الطبيعة والفيزياء ) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة ، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية
    • اسم الصَّوت : ( النحو والصرف ) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع
    • إدغام الأصوات : ( العلوم اللغوية ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام
    • علم الأصوات : ( العلوم اللغوية ) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها
  6. الصيت: (مصطلحات)
    • بفتح وكسر مع التشديد بوزن السيد مصدر صات يصوت ، من كان مرتفع الصوت ومنه : يستحب للمؤذن أن يكون صيتا . ( فقهية )
  7. الصيت: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون ، الذكر الحسن المنتشر بين الناس ، ويطلق اليوم على ما اشتهر عن الإنسان من خير أو شر . ( فقهية )
,
  1. صِيتٌ
    • [ ص و ت ]. :- رَجُلٌ ذَائِعُ الصِّيتِ :- : مَشْهُورٌ ، لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ . :- ذَهَبَ صِيتُهُ بَيْنَ النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  2. صَيِّتٌ
    • [ ص و ت ]. :- رَجُلٌ صَيِّتٌ :- : شَدِيدُ الصَّوْتِ .

    المعجم: الغني

  3. صِيت
    • صِيت :-
      سُمعة ، ذكرٌ حَسَنٌ ينتشر في الناس :- ذهب صِيتُه بين النّاس :-
      • صِيتُه يطبّق الآفاق : يملؤها ، - فلانٌ حَسَنُ الصِّيت : له ذكر في الناس حَسَنٌ ، - فلانٌ ذائعُ الصِّيت : له شهرة واسعة ، - فلانٌ سَيِّئ الصِّيت : له ذكر في الناس سيِّئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَيِّت
    • صيت
      1 - ذكر حسن منتشر بين الناس

    المعجم: الرائد

  5. صيت
    • صيت
      1 - شديد الصوت

    المعجم: الرائد

  6. الصَّيِّتُ
    • الصَّيِّتُ : الشديدُ الصوت .
      و الصَّيِّتُ الشديد من الأصَوات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصِّيتُ
    • الصِّيتُ : الذِّكْر الحسَن .
      يقال : ذهب صِيته بين الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. صوت
    • " الصَّوتُ : الجَرْسُ ، معروف ، مذكر ؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي : يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ، سائلْ بَني أَسَدٍ : ما هذه الصَّوْتُ ؟ فإِنَّما أَنثه ، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة ، على معنى الصَّيْحةِ ، أَو الاستغاثة ؛ قال ابن سيده : وهذا قبيح من الضرورة ، أَعني تأْنيث المذكر ، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير ، لأَن التذكير هو الأَصْلُ ، بدلالة أَن الشيء مذكر ، وهو يقع على المذكر والمؤنث ، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير ، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر ؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله ، وهو من أَبيات الكتاب : إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا ، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي ؟

      ‏ قال : وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ ، لأَن بعضَ السنين : سنة ، وهي مؤَنثة ، وهي من لفظ السنين ، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة ، ولا مِن لفظها ، والجمعُ أَصْواتٌ .
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً ، وأَصاتَ ، وصَوَّتَ به : كلُّه نادَى .
      ويقال : صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً ، فهو مُصَوِّتٌ ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه .
      ويقال : صاتَ يَصُوتُ صَوتاً ، فهو صائت ، معناه صائح .
      ابن السكين : الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره .
      والصائتُ : الصائح .
      ابن بُزُرْجَ : أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه .
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ ؛ يريد إِعلانَ النكاح .
      وذَهابَ الصَّوتِ ، والذِّكرَ به في الناس ؛ يقال : له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ .
      والدُّفُّ : الذي يُطََّبَلُ به ، ويُفتح ويضم .
      وفي الحديث : أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال ؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً ، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر ، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب .
      وفي الحديث : كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت ، عاليه ؛ يقال : هو طيِّتٌ وصائِتٌ ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ ، وأَصله الواو ، وبناؤُه فَيْعِلٌ ، فقلب وأُدغم ؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ ؛ وحمارٌ صاتٌ : شديدُ الصَّوتِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه ، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين ؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ : كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ ، إِذا عَشَّرَ ، صاتِ الإِرْنان ؟

      ‏ قال الجوهري : وهذا مَثَلٌ ، كقولهم رجلٌ مالٌ : كثيرُ المال ، ورجلٌ نالٌ : كثير النَّوال ، وكبشٌ صافٌ ، ويوم طانٌ ، وبئر ماهةٌ ، ورجل هاعٌ لاعٌ ، ورجل خَافٌ ، قال : وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل ، بكسر العين .
      والعرب تقول : أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً .
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً ؛ يقال : ذِكْرٌ ولا حِساسَ ، ينصب على التبرئة ، ومنهم من يقول : لا حِساسٌ ، ومنهم من يقول : لا حِساسٍ ، ومنهم من يقول : ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ ، فينصب بغير نون ، ويرفع بنون .
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى : لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه .
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ ، والجمع الأَصْوات .
      وقوله عز وجل : واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك ؛ قيل : بأَصوات الغِناء والمَزامير .
      وأَصاتَ القَوسَ : جَعَلَها تُصَوِّتُ .
      والصِّيتُ : الذِّكْرُ ؛ يقال : ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه .
      والصِّيتُ والصَّاتُ : الذِّكْرُ الحَسَنُ .
      الجوهري : الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس ، دون القبيح .
      يقال : ذهب صِيتُه في الناس ، وأَصله من الواو ، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، كما ، قالوا : رِيحٌ من الرُّوحِ ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ ، بكسر الفاء ، للفرق بين الصَّوتِ المسموع ، وبين الذِّكْر المعلوم ، وربما ، قالوا : انْتَشَرَ صَوتُه في الناس ، بمعنى الصِّيتِ .
      قال ابن سيده : والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ .
      وفي الحديث : ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان ؛

      قال : ويكون في الخير والشر .
      والصِّيتَةُ ، بالهاء : مثلُ الصِّيتِ ؛ قال لبيد : وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ .
      وقولُهم : دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل ، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت .
      والمُنْصاتُ : القَويم القامة .
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً ، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه ، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً ، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ، ولكنه ، من بعدِ ذا كلِه ، ماتَا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَصات
    • أصات - إصاتة
      1 - أصات : أحدث صوتا . 2 - أصات الشيء : جعله يحدث صوتا . 3 - أصات به : حمل إليه سيئا خبرا . :

    المعجم: الرائد

  2. أصوات رخْوة / أصوات رخوة / أصوات رخوة
    • ( لغ ) ما تمّ إخراجه بتضييق مجرى الهواء وهي

    المعجم: عربي عامة

  3. صَوت


    • صوت - ج ، أصوات
      1 - مصدر صات . 2 - ما تلتقطه الأذن من التموجات الخارجة من فم الإنسان أو الحيوان ، أو من وقع شيء على آخر . وتبلغ سرعة الصوت في الهواء 340 مترا في الثانية ، وفي الماء 1425 مترا . 3 - نوع من الغناء ، لحن . 4 - صيت حسن . 4 - « إسم الصوت » في اللغة : كل لفظ يدل على حكاية صوت من الأصوات أو يخاطب به ما لا يعقل .

    المعجم: الرائد

  4. أَصاتَ
    • [ ص و ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ) أَصَاتَ ، يُصيتُ ، مصدر إِصاتَةٌ .
      1 . :- أَصاتَ الرَّجُلُ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً .
      2 . :- أَصاتَ الحَيَوانَ :- : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً .
      3 . :- أَصاتَ بِهِ :- : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ .

    المعجم: الغني

  5. إِصاتَةٌ
    • [ ص و ت ]. ( مصدر أصاتَ )
      1 . :- إصاتَةُ صَوْتٍ :-: إِحْداثُهُ .
      2 . :- الإِصاتَةُ بِالرَّجُلِ :-: إِشْهارُهُ بأَمْرٍ لا يَشْتَهيهِ .

    المعجم: الغني

  6. أَصاتَ
    • أَصاتَ : صَاتَ .
      و أَصاتَ بفلانٍ : شهَّرَ به .
      و أَصاتَ فلانًا وغيرَه : جعله يَصُوتُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإصاتة
    • صوت صياح كل حي

    المعجم: معجم الاصوات

  8. اِنْصاتَ
    • [ ص و ت ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ ، مصدر اِنْصِياتٌ .
      1 . :- اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ .
      2 . :- اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ .
      3 . :- اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ ، اِسْتَوَى .

    المعجم: الغني

  9. اِنْصاتٌ
    • [ ن ص ت ]. ( مصدر أَنْصَتَ ). :- الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ :- : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ .

    المعجم: الغني

  10. انْصَاتَ
    • انْصَاتَ : أَجابَ .
      يقال : انصات فلانٌ للأمر .
      و انْصَاتَ استقام بعد انحناء .
      يقال : انصات المعوجّ .
      و انْصَاتَ به الزمانُ : اشتهر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إنصات
    • إنصات - انصياتا
      1 - إنصات : ذهب في خفية وسكون . 2 - إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء . 3 - إنصات به الزمان : اشتهر . 4 - إنصات : للأمر : أجاب

    المعجم: الرائد

  12. أَنصَت
    • أنصت - إنصاتا
      1 - أنصت : إستمع . 2 - أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه . 3 - أنصته : أسكته .

    المعجم: الرائد

  13. أنصتَ
    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :-
      أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :- أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع .
      أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه / أنصت لمعلِّمه : أحسن الاستماع إليه ، أصغى بانتباه :- أنصت للخُطبة ، - { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ‏ الإنصات حال الخطبة ‏
    • ‏ الصمت والإصغاء للخطيب أثناء الخطبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. صوت
    • " الصَّوتُ : الجَرْسُ ، معروف ، مذكر ؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي : يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ، سائلْ بَني أَسَدٍ : ما هذه الصَّوْتُ ؟ فإِنَّما أَنثه ، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة ، على معنى الصَّيْحةِ ، أَو الاستغاثة ؛ قال ابن سيده : وهذا قبيح من الضرورة ، أَعني تأْنيث المذكر ، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير ، لأَن التذكير هو الأَصْلُ ، بدلالة أَن الشيء مذكر ، وهو يقع على المذكر والمؤنث ، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير ، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر ؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله ، وهو من أَبيات الكتاب : إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا ، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي ؟

      ‏ قال : وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ ، لأَن بعضَ السنين : سنة ، وهي مؤَنثة ، وهي من لفظ السنين ، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة ، ولا مِن لفظها ، والجمعُ أَصْواتٌ .
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً ، وأَصاتَ ، وصَوَّتَ به : كلُّه نادَى .
      ويقال : صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً ، فهو مُصَوِّتٌ ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه .
      ويقال : صاتَ يَصُوتُ صَوتاً ، فهو صائت ، معناه صائح .
      ابن السكين : الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره .
      والصائتُ : الصائح .
      ابن بُزُرْجَ : أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه .
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ ؛ يريد إِعلانَ النكاح .
      وذَهابَ الصَّوتِ ، والذِّكرَ به في الناس ؛ يقال : له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ .
      والدُّفُّ : الذي يُطََّبَلُ به ، ويُفتح ويضم .
      وفي الحديث : أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال ؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً ، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر ، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب .
      وفي الحديث : كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت ، عاليه ؛ يقال : هو طيِّتٌ وصائِتٌ ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ ، وأَصله الواو ، وبناؤُه فَيْعِلٌ ، فقلب وأُدغم ؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ ؛ وحمارٌ صاتٌ : شديدُ الصَّوتِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه ، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين ؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ : كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ ، إِذا عَشَّرَ ، صاتِ الإِرْنان ؟

      ‏ قال الجوهري : وهذا مَثَلٌ ، كقولهم رجلٌ مالٌ : كثيرُ المال ، ورجلٌ نالٌ : كثير النَّوال ، وكبشٌ صافٌ ، ويوم طانٌ ، وبئر ماهةٌ ، ورجل هاعٌ لاعٌ ، ورجل خَافٌ ، قال : وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل ، بكسر العين .
      والعرب تقول : أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً .
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً ؛ يقال : ذِكْرٌ ولا حِساسَ ، ينصب على التبرئة ، ومنهم من يقول : لا حِساسٌ ، ومنهم من يقول : لا حِساسٍ ، ومنهم من يقول : ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ ، فينصب بغير نون ، ويرفع بنون .
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى : لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه .
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ ، والجمع الأَصْوات .
      وقوله عز وجل : واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك ؛ قيل : بأَصوات الغِناء والمَزامير .
      وأَصاتَ القَوسَ : جَعَلَها تُصَوِّتُ .
      والصِّيتُ : الذِّكْرُ ؛ يقال : ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه .
      والصِّيتُ والصَّاتُ : الذِّكْرُ الحَسَنُ .
      الجوهري : الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس ، دون القبيح .
      يقال : ذهب صِيتُه في الناس ، وأَصله من الواو ، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، كما ، قالوا : رِيحٌ من الرُّوحِ ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ ، بكسر الفاء ، للفرق بين الصَّوتِ المسموع ، وبين الذِّكْر المعلوم ، وربما ، قالوا : انْتَشَرَ صَوتُه في الناس ، بمعنى الصِّيتِ .
      قال ابن سيده : والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ .
      وفي الحديث : ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان ؛

      قال : ويكون في الخير والشر .
      والصِّيتَةُ ، بالهاء : مثلُ الصِّيتِ ؛ قال لبيد : وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ .
      وقولُهم : دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل ، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت .
      والمُنْصاتُ : القَويم القامة .
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً ، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه ، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً ، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ، ولكنه ، من بعدِ ذا كلِه ، ماتَا "

    المعجم: لسان العرب

  16. نصت
    • " نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً ، وأَنْصَتَ ، وهي أَعْلى ، وانْتَصَتَ : سكَتَ ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ : يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا ؛ قال ثعلب : معناه إِذا قرأَ الإِمام ، فاستمعوا إِلى قراءَته ، ولا تتكلموا .
      والنُّصْتةُ : الاسم من الإِنْصاتِ ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة ، رضي الله عنهما : لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ .
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له : مثل نَصَحَه ونَصَحَ له ، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له : مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له .
      والإِنْصاتُ : هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث ؛ يقول : أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له ؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ : إِذا ، قالت حَذامِ ، فأَنْصِتُوها ؛ فإِنَّ القولَ ما ، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى : ‏ فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها .
      وحَذامِ : اسم امرأَة الشاعر ، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة .
      ويقال : أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه .
      شمر : أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له ؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه ، جعله من الأَضداد ؛

      وأَنشد للكميت : صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد : أَنْصِتُوا لنا ؛ وقال آخر في المعنى الثاني : أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه ، فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يريد فأَسْكَتَ عني .
      وفي حديث الجمعة : وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ .
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع ؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته ، فهو لازم ومُتَعَدٍّ .
      وفي حديث طلحة ، قال له رجل بالبصرة : أَنْشُدُك اللهَ ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر .
      فقال طلحة : أَنْصِتُوني ، أَنْصِتُوني ، قال الزمخشري : أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ ، قال : وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ .
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو : مالَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَيِّتٌ** - [ص و ت]. "رَجُلٌ صَيِّتٌ" : شَدِيدُ الصَّوْتِ.
معجم الغني
**صِيتٌ** - [ص و ت]. "رَجُلٌ ذَائِعُ الصِّيتِ" : مَشْهُورٌ، لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ. "ذَهَبَ صِيتُهُ بَيْنَ النَّاسِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيت [مفرد]: سُمعة، ذكرٌ حَسَنٌ ينتشر في الناس "ذهب صِيتُه بين النّاس"| صِيتُه يطبّق الآفاق: يملؤها- فلانٌ حَسَنُ الصِّيت: له ذكر في الناس حَسَنٌ- فلانٌ ذائعُ الصِّيت: له شهرة واسعة- فلانٌ سَيِّئ الصِّيت: له ذكر في الناس سيِّئ.
الرائد
* صيت. شديد الصوت.
الرائد
* صيت. ذكر حسن منتشر بين الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: