وصف و معنى و تعريف كلمة طحة:


طحة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على طاء (ط) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح طحة في معاجم اللغة العربية:



طحة

جذر [طحة]

  1. طَحَّ : (فعل)
    • طَحَّ طَحًّا
    • طَحَّهُ : دلَكَهُ بعقِبه
  2. طًحاة : (اسم)
    • طًحاة : جمع طَّاحي
  3. طَحا : (اسم)
    • الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض
  4. طحا : (فعل)
    • طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
    • طحا اللهُ الأرضَ :مدَّها وبسطها
    • طحا بالكرة: رمَى بها
    • طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب
    • طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد
    • طَحَا: طوَّح في كل ناحية


  5. مَطَاح : (اسم)
    • مَطَاح : جمع مَطاوِح
  6. مَطاح : (اسم)
    • الجمع : مَطاوحُ
    • المَطَاحُ : اسمُ مكانٍ من طاحَ
    • المَطَاحُ :المسلَكُ الوَعْرُ المُهْلِكُ
  7. مُطَاح : (اسم)
    • مُطَاح : اسم المفعول من أَطاحَ
,
  1. طَحَنَ
    • ـ طَحَنَ البُرَّ ،
      ـ طَحَّنَهُ : جَعَلَهُ دَقِيقاً ،
      ـ طَحَنَتْ الأَفْعَى : اسْتَدَارَتْ ، فهي مِطْحَانٌ .
      ـ طِّحْنُ : الدَّقيقُ ، ومنه المَثَلُ : '' أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً ''.
      ـ طُحَنٌ : القصيرُ ، ودُوَيبَّةٌ ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ .
      ـ طاحونَةُ : الرَّحَى .
      ـ طواحِنُ : الأَضْراسُ .
      ـ طَحونٌ : نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ ، والحَرْبُ ، والإِبِلُ الكثيرةُ ، كالطَّحَّانَةِ .
      ـ طاحِنُ : الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ .
      ـ طَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ ، وحِرْفَتُه : طِحانَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَحَثَه
    • ـ طَحَثَه : دَفَعَه باليد .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. طِحالُ
    • ـ طِحالُ : لَحْمَةٌ معروفة ، ج : طُحُلٌ .
      ـ طَحِلَ ، فهو طَحِلٌ : عَظُمَ طِحالُه .
      ـ طَحِلَ الماءُ : فَسَدَ وأنْتَنَ من حَمْأَةٍ .
      ـ طُحِلَ طَحْلاً : شَكاهُ .
      ـ طَحَلَهُ طَحْلاً ، وطَحَلاً : أَصابَ طِحالَهُ .
      ـ طُحْلَةُ : لَوْنٌ بين الغُبْرَةِ والسَّوادِ بِبياضٍ قليلٍ . ذئبٌ أطْحَلُ ، وشاةٌ طَحْلاءُ . والفِعْلُ : طَحِلَ .
      ـ شَرابٌ وغُبارٌ طاحِلٌ : كَدِرٌ ،
      ـ مَعْقِلُ بنُ خُوَيْلِدِ بنِ مِطْحَلٍ : شاعرٌ هُذَلِيٌّ ، أو هو أبو المَطاحِلِ .
      ـ يومُ المَطَاحِلِ : يومٌ قُتِلوا فيه .
      ـ المَطاحِلُ : موضع .
      ـ طَحِلُ : الغَضْبانُ ، والمَلْآنُ ، والمُطَحْلَبُ ، والأسْوَدُ .
      ـ طَحَلَهُ : مَلأَهُ .
      ـ إناءٌ مَطْحولٌ : مَمْلوءٌ .
      ـ طِحالُ : كلبٌ ، وموضع لبني الغُبَّرِ . ومنه المَثَلُ : '' ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ ''، يُضْرَبُ لمن طَلَبَ حاجَةً إلى مَن أساءَ إليه ؛ لأن سُوَيْدَ بنَ أبي كاهِلٍ هَجَا بني غُبَّرٍ بقولِهِ : مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغيرِ مالِ **** فالغُبَّرِيَّاتُ على طِحالِ ، ثم سُوَيْدٌ ، فَطَلَبَ إلى بني غُبَّرٍ أن يُعينوهُ في فَـكاكِهِ ، فقالوا له ذلك .
      ـ طَحْلاءُ : قَرْيتَانِ بِمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَحْمَرَ
    • ـ طَحْمَرَ : وَثَبَ ،
      ـ طَحْمَرَ السِّقاءَ : مَلأَهُ ،
      ـ طَحْمَرَ القَوْسَ : وتَرَها .
      ـ ما في السماءِ طِحْمِيرٌ وطِحْمِرَةٌ وطَحْمَرِيرةٌ : طَحْرٌ .
      ـ طُحامِرُ : البَطينُ .
      ـ ما على رأسِه طِحْمِرَةٌ : شَعْرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. و ما طحاها
    • و الذي بَـسَـطها و وَطّـأها
      سورة : الشمس ، آية رقم : 6


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. طَحَّانٌ
    • [ ط ح ن ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). : صَانِعُ ، وَبَائِعُ الطَّحِينِ .

    المعجم: الغني

  7. طَحَّان
    • طَحَّان :-
      1 - صيغة مبالغة من طحَنَ .
      2 - مَنْ يقوم بطحن الحَبّ .
      3 - ( الحيوان ) نوع من السَّمك ، ظهره رماديّ ، وبطنه فضِّيّ يبلغ طوله 50 سم ، يتغذَّى على النباتات المائيّة وعلى الحشرات ويرقاتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الطَّحَّانُ
    • الطَّحَّانُ : الذي يعمل في الطَّاحونة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طِحَانة
    • طِحَانة :-
      حِرْفة الطحَّان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. طَحّانة
    • طحانة
      1 - حرفة الطحان

    المعجم: الرائد

  11. طَحانة
    • طحانة
      1 - طحانة : مؤنث طحان . 2 - طحانة : طاحونة . 3 - طحانة أنظر الطحون .

    المعجم: الرائد



  12. الطَّحَانَةُ
    • الطَّحَانَةُ : الطَّحْنُ .
      و الطَّحَانَةُ حِرفَةُ الطَّحَّان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الطَّحَّانةُ
    • الطَّحَّانةُ : مؤَنَّث الطَّحَّان .
      و الطَّحَّانةُ الطاحونةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. طحا
    • " طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً : بسطه .
      وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً : بَسَطَه أَيضاً .
      الأَزهري : الطَّحْو كالدَّحْو ، وهو البَسْطُ ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى .
      والطَّاحِي : المُنْبَسِطُ .
      وفي التنزيل العزيز : والأرضِ وما طَحاها ؛ قال الفراء : طَحاها ودَحاها واحدٌ ، قال شمر : معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ ، قال : ودَحاها وسَّعَها .
      وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته .
      قال ابن سيده : وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة ، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال ، وهو يَغْشاها وبَناها ، على أَنهم قد ، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة ، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى : والقَمَرِ إذا تَلاها ، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة : عظيمة .
      ابن سيده : ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً .
      أبو زيد : يقال للبيت العظيم : مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية ، وهو الضخْمُ .
      وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ .
      وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً : ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ ، مأْخوذٌ من ذلك .
      وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً : ذهب .
      قال : وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه .
      وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً : بعُدَ ؛ عن ابن دُريدٍ .
      والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع .
      ويقال : ما أَدْرِي أَينَ طَحَا ، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ .
      والطَّحا مقصورٌ : المُنْبَسِطُ من الأرض .
      والطَّحْيُ من الناسِ : الرُّذالُ .
      والمُدوِّمَةُ الطَّواحي : هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى .
      ابن شميل : المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض .
      رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً .
      والبَقْلة المُطَحِّية : النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها .
      وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد : إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها ؛

      وأَنشد لصَخْر الغَيّ : وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ ؛

      وقال : له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة : طَحا بكَ قلبٌ ، في الحِسانِ طَرُوبُ ، بُعَيْدَ الشَّبابِ ، عَصْرَ حانَ مَشيب ؟

      ‏ قال الفراء : شَرِبَ حتى طَحَّى ، يريدُ مَدَّ رجليه ؛ قال : وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها .
      وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم ، كلُّ ذلك بالتشديد ؛ قال الأصمعي : كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله « قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب ، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما ، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف .) والطاحي : الجمع العظيمُ .
      والطائحُ : الهالكُ ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ ، وطَحا إذا هَلَكَ .
      وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى : انْبَطَح انبطاحاً .
      والطاحي : المُمْتَدُّ .
      وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت .
      وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ .
      وقال بعضُ العرب في يمينٍ له : لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ .
      والطُّحَيُّ : موضعٌ ؛ قال مُلَيْح : فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ : أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ ، من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. طحل
    • " الطِّحالُ : لَحْمة سوداء عَريضة في بطن الإِنسان وغيره عن اليسار لازِقةٌ بالجَنْب ، مُذَكَّر ؛ صَرَّحَ اللحياني بذلك ، والجمع طُحُلٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وطَحِلَ طَحَلاً : عَظُم طِحالُه ، فهو طَحِلٌ ، وطُحِلَ طَحْلاً : شَكا طِحالَه ؛

      أَنشد ابن بري للحَرِث بن مُصَرِّف : أَكْوِيه ، إِمَّا أَراد الكَيَّ مُعْتَرِضاً ، كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّني الطَّحِلا وطَحَلَه يَطْحَلُه طَحْلاً وطَحَلاً : أَصاب طِحَالَه ، فهو مَطْحُول .
      ويقال : إِنّ الفرس لا طِحالَ له ، وهو مَثَلٌ لسرعته وجَرْيه ، كما يقال البعير لا مَرارة له أَي لا جَسارة له .
      وطَحِلَ الماءُ طَحَلاً ، فهو طَحِلٌ : فَسَدَ وتَغَيَّرت رائحتُه من حَمْأَته .
      الأَزهري : أَبو زيد ماء طَحِلٌ أَي كثير الطُّحْلُب .
      وماء طَحِلٌ : كَدِرٌ ؛ قال زهير : يَخْرُجْنَ من شَرَباتٍ ، ماؤها طَحِلٌ ، على الجُذُوعِ ، يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَقا والطَّحِلُ : الغَضْبانُ .
      والطَّحِلُ : المَلآن ؛

      وأَنشد : ما إِنْ يَرُودُ ولا يَزالُ فِراغُه طَحِلاً ، ويَمْنَعُه من الأَعْيالِ وكِساءٌ أَطْحَلُ : على لون الطِّحال .
      ورَمادٌ أَطْحَل إِذا لم يكن صافياً .
      ابن سيده : الطُّحْلة لون بين الغُبْرة والبياض بسواد قليل كَلَوْن الرَّماد ، ذِئبٌ أَطْحَل وشاة طَحْلاء ، والفعل من ذلك كله طَحِل طَحَلاً ، وجعل أَبو عبيدة الأَطْحَل اسم اللون فقال : هو لون الرماد ، وأُرى أَبا حنيفة حكى نَصْلٌ أَطْحَل وشَرابٌ طاحِلٌ إِذا لم يكن صافي اللَّون ، وكذلك غُبارٌ طاحل ؛ قال رؤبة : وبَلْدة تُكْسى القَتَامَ الطَّاحِلا ابن الأَعرابي : الطَّحِل الأَسْود ، ويقال : فَرَس أَخضر أَطْحَل للذي يعلو خُضْرتَه قليل صُفرة .
      الأَزهري : ومن أَمثال العرب ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ ؛ يُضْرب مثلاً لمن طَلب حاجة إِلى من أَساء إِليه ، وأَصل ذلك أَن سُوَيد بن أَبي كاهِلٍ هَجا بَني غُبَر في رجز له فقال : مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغير مالِ ، فالغُبَريَّاتُ على طِحالِ شَواغِراً ، يُلْمِعْنَ بالقُفّالِ ثم إِن سُوَيْداً أُسر فَطَلب إِلى بني غُبَر (* قوله « بني غبر إلخ » ضبط في القاموس بالضم والتشديد ووزنه شارحه بسكر ، وفي معجم ياقوت والتكملة والتهذيب بالتخفيف ) أَن يُعينوه في فَكَاكِه فقالوا له : ضَيَّعْتَ البِكَارَ على طِحالٍ ، والبِكارُ : جمع بَكْر وهو الفَتِيُّ من الإِبل ؛ الأَزهري : طِحال موضع وقد ذكره ابن مقبل فقال : ليْتَ اللَّيالي ، يا كُبَيْشةُ ، لم تكُنْ إِلاَّ كَلَيْلتنا بحَزْمِ طِحال وقال الأَخطل فيه أَيضاً : وعَلا البَسيطةَ فالشَّقِيقَ بِرَيِّقٍ ، فالضَّوْجَ بَيْنَ رُوَيَّةٍ فطِحالِ الجوهري : وأَطْحَلَ جَبَلٌ بمَكَّة يُضاف إِليه ثَوْرُ ابن عبد مَناة بن أُدِّ بن طابخة ، يقال : ثوْرُ أَطْحَل لأَنه نَزَله .
      ابن سيده : أَطْحَل اسم جَبل ، ولم يَخُصَّه بمكة ولا بغيرها .
      وطِحال : اسم كلب .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. طحن
    • " الأَزهري : الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ ، والطَّحْنُ الفعل ، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ ‏ .
      ‏ وفي إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخرَجَنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ ؛ ابن الأَثير : الكَدِيدُ الترابُ الناعم ، والطَّحينُ المَطْحُون ، فعيل بمعنى مفعول ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً ، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ ، وطَحَّنَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ ، بالكسر : الدقيق ‏ .
      ‏ والطَّاحُونة والطَّحّانة : التي تدور بالماء ، والجمع الطَّواحِينُ ‏ .
      ‏ والطَّحّان : الذي يَلي الطَّحِينَ ، وحِرْفته الطِّحانةُ ‏ .
      ‏ الجوهري : طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ ، والطَّحْنُ المصدر ، والطَّاحونة الرَّحَى ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً ‏ .
      ‏ والطَّواحِنُ : الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه ، واحدتها طاحِنَة ‏ .
      ‏ الأَزهري : كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏ .
      ‏ وكَتِيبة طَحُون : تَطْحَنُ كُلَّ شيء ‏ .
      ‏ والطُّحَنُ : على هيئة أُم حُبَيْن ، إلا أَنَّها أَلطف منها ، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل ، يقول لها الصبيان : اطْحَني لنا جِرَابنا ، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏ .
      ‏ والطُّحَنُ : لَيْثُ عِفِرِّينَ ؛ وقوله : إذا رآني واحداً ، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني ، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏ .
      ‏ إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين ؛ قال ابن بري : الرجز لجَندَلِ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ ‏ .
      ‏ الأَزهري : الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل ، والجمع الطُّحَنُ ‏ .
      ‏ قال : والطُّحَنُ يكون في الرمل ، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ ، وقال :، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة ، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب ؛ وقال غيره : هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل ، وحكى الأَزهري عن الأَصمع ؟

      ‏ قال : الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ، ثم تَغُوص ، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها : اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين ‏ .
      ‏ ابن سيده : والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ ، ليست بخالصة اللون ، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ ، ذنبها طُول إصبع ، لا تَعَضُّ ‏ .
      ‏ وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها ، وتسمَّعى الطَّحُون ‏ .
      ‏ والطّاحِنُ : الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ ‏ .
      ‏ والطَّحّانةُ والطَّحُونُ : الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها ؛ قال اللحياني : الطَّحُون من الغنم ثلثمائة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة ‏ .
      ‏ والطُّحَنَةُ : القصير فيه لُوثة ؛ عن الزجاجي ‏ .
      ‏ الأَزهري عن ابن الأَعرابي : إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة ؛ قال ابن بري : وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ ‏ .
      ‏ قال : وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ ‏ .
      ‏ وحرب طَحُونٌ : تَطْحَنُ كل شيء ‏ .
      ‏ الأَزهري : والطَّحُون اسم للحرب ، وقيل : هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة ؛ قال الراجز : حَواه حاوٍ ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله « والطحن الإناثا » كذا بالأصل مضبوطاً ، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله ) ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ ، قال : وحكى النضر عن الجَعْدِي ، قال : الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ ‏ .
      ‏ الجوهري : طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت ، فهي مِطْحانٌ ؛ قال الشاعر : بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها ، إذا فَزِعَتْ ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏ .
      ‏ والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته ، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ ، وهو المنبسط من الأَرض ، لم تُجْره ؛ قال ابن بري : لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ ، ووزنه فَعَّال ، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان ، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. طحمر
    • " طَحْمَرَ .
      وَثَبَ وارتفع .
      وطَحْمَرَ القَوْسَ : شَدَّ وَتَرَهَا .
      ورجل طُحَامِرٌ وطَحْمَرِيرٌ : عظيمُ الجوف .
      وما في السماء طَحْمَرِيرةٌ أَي شيءٌ من سحاب ؛ حكاه يعقوب في باب ما لا يُتَكَلَّم به إِلا في الجَحْد .
      الجوهري : ما على السماء طَحْمَريرةٌ وطَخْمَرِيرةٌ ، بالحاء والخاء ، أَي شيء من غيم .
      وطَحْمَرَ السِّقاءَ : مَلأَه كطَحْرَمَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طحلب
    • " الطُّحْلُبُ والطِّحْلِبُ والطِّحْلَبُ : خُضْرَة تَعْلو الماء الـمُزمِنَ .
      وقيل : هو الذي يكون على الماءِ ، كأَنه نسج العنكبوت .
      والقِطعة منه : طُحْلُبة وطِحْلِـبَة .
      وطَحْلَبَ الماءُ : علاه الطُّحْلُبُ .
      وعينٌ مُطَحْلَبَة ، وماءٌ مُطَحْلَب : كثير الطُّحْلُب ، عن ابن الأَعرابي .
      وحكى غيره : مُطَحْلَبٌ ؛ وقول ذي الرمة : عَيْناً مُطَلْحَبَـةَ الأَرجاءِ طاميةً ، * فيها الضَّفادِعُ والـحِـيتانُ تَصْطَخِبُ يُرْوى بالوجْهين جميعاً .
      قال ابن سيده : وأَرى اللحياني قد حَكى الطُّلْحُب في الطُّحْلُب .
      وطَحْلَبت الأَرض : أَوَّلُ ما تَخْضَرُّ بالنَّبات ؛ وطَحْلَبَ الغَديرُ ، وعينٌ مُطَحْلَبَـةُ الأَرجاءِ .
      والطَّحْلَبة : القَتْلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. طحث
    • " طَحَثه يَطْحَثُه طَحْثاً : ضربه بكفه ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. طوح
    • " طاحَ يَطُوحُ ويَطِيحُ طَوْحاً : أَشرف على الهلاك ، وقيل : هلك وسقط أَو ذهب ، وكذلك إِذا تاه في الأَرض .
      والطائح : الهالك المُشْرِفُ على الهلاك ؛ وكل شيء ذَهَبَ وفَنيَ : فقد طاحَ يَطِيحُ طَوْحاً وطَيْحاً ، لغتان .
      وطَوَّحَه هو وطَوَّحَ به : تَوَّهَه وذهب به ههنا وههنا ، فَتَطوَّح في البلاد إِذا رَمَى بنفسه ههنا وههنا ، أَو حَمَلهُ على ركوب مفازة يُخافُ فيها هلاكُه ؛ قال أَبو النجم : يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا والطَّيْحُ : الهلاك .
      والمُطَوَّحُ : الذي طُوِّحَ به في الأَرض أَي ذُهِبَ به .
      وطَوَّحَه : بعث به إِلى أَرض لا يرجع منها ؛

      قال : ولكنَّ البُعُوث جَرَتْ علينا ، فَصِرْنا بين تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وتَطَوَّحَ إِذا ذهب وجاء في الهواء ؛ قال ذو الرمة يصف رجلاً على البعير ، في النوم يتطوَّح أَي يجيء ويذهب في الهواء : ونَشْوانَ من كأْسِ النُّعاسِ كأَنه ، بحَبْلَينِ في مَشْطونَةٍ ، يَتَطَوَّح ؟

      ‏ قال سيبويه في طاحَ يَطِيحُ : إِنه فَعِل يَفْعِل لأَن فَعَل يَفْعِلُ لا يكون في بنات الواو ، كراهية الالتباس ببنات الياء ، كما أَن فَعَلَ يَفْعُل لا يكون في بنات الياء ، كراهية الالتباس ببنات الواو أَيضاً ، فلما كان ذلك عَدَماً البَتَّةَ ، ووجدوا فَعِل يَفْعِلُ وفي الصحيح كَحَسِبَ يَحْسِبُ وأَخواتها ، وفي المعتل كَوَلي يَلي وأَخواته حملوا طاح يَطِيحُ على ذلك ، وله نظائر كتاه يَتِيه وماهَ يَمِيهُ ، وهذا كله فيمن لم يقل إِلاَّ طَوَّحه وتَوَّهَه ، وماهَتِ الرَّكِيَّة مَوْهاً ، وأَما مَن ، قال طَيَّحَه وتَيَّهه وماهَتِ الرَّكِيَّةُ مَيْهاً فقد كُفِينا القولَ في لغته ، لأَن طاحَ يَطِيحُ وأَخواته على هذه اللغة من بنات الياء ، كبَاع يَبيعُ ونحوها .
      وطَوَّحَ بثوبه : رمى به في مَهْلَكة ؛ وطَيَّح به مثله ؛ الفراء : يقال طَيَّحْتُه وطَوَّحْتُه وتَضَوَّعَ رِيحُه وتَضَيَّع ، والمَياثِقُ والمواثِقُ .
      وطاحَ به فرسُه إِذا مضى يَطِيحُ طَيْحاً وذلك كذهاب السهم بسرعة .
      ويقال : أَين طُيِّحَ بك ؟ أَي أَين ذُهب بك ؟، قال الجَعْدي يذكر فرساً : يَطِيحُ بالفارِس المُدَجَّج ، ذي الْقَوْنَسِ ، حتى يَغِيبَ في القَتَمِ القَتَمُ : الغُبار .
      أَبو سعيد : أَصابت الناسَ طَيْحةٌ أَي أُمورٌ فَرَّقت بينهم ، وكان ذلك في زمن الطَّيْحةِ .
      ابن الأَعرابي : أَطاحَ مالَه وطَوَّحه أَي أَهلكه .
      وطَوَّحَ بالشيء : أَلقاه في الهواء .
      وفي حديث أَبي هريرة في يوم اليَرْمُوك : فما رُؤِيَ مَوْطِنٌ أَكثرُ قِحْفاً ساقطاً وكفّاً طائحةً أَي طائرة من مِعْصَمها .
      وطوَّحَ نفسَه : تَوَّهها .
      وتَطاوَح : تَرامَى .
      وطاوَحه : راماه ؛

      قال : فأَمَّا واحدٌ فكفَاكَ مِنِّي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها أَيادي ؟ تُطاوِحُها أَي ترامي بها .
      والأَيادي : جمع أَيْدٍ التي هي جمع يَدٍ أَي أَكفيك واحداً فإِذا كثرت الأَيادِي فلا طاقة لي بها .
      وتَطاوحت بهم النَّوَى أَي ترامت .
      والمَطاوِحُ : المَقاذِفُ .
      وطَوَّحَتْه الطَّوائِح : قَذَفَتْه القَواذِفُ .
      ولا يقال المُطَوِّحاتُ ، وهو من النَّوادر كقوله تعالى : وأَرسلنا الرياحَ لَواقِحَ ؛ على أَحد التأْويلين .
      وطَوَّح الشيءَ وطَيَّحه : ضيَّعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طحة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إطاحة [مفرد]: مصدر أطاحَ/ أطاحَ بـ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: