وصف و معنى و تعريف كلمة غض:


غض: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على غين (غ) و ضاد (ض) .




معنى و شرح غض في معاجم اللغة العربية:



غض

جذر [غض]

  1. غَضّ: (اسم)
    • الجمع : غِضاض
    • مصدر غَضَّ
    • الغَضُّ : الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء
    • شَابٌّ غَضٌّ : نَضِرٌ
    • ثَوْبٌ غَضٌّ : نَاعِمٌ ، أَمْلَسُ
    • نَباتٌ غَضٌّ : طَرِيٌّ
    • غضُّ الإهاب : ذو جلد طريّ ناعم ، صغير السّن ،
    • هو غضٌّ بَضّ : طري ناعم ، لم يتغيّر ، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ
    • غَضُّ الطَّرْفِ : صَرْفُهُ
    • بغَضِّ النَّظر عن كذا : بصرف النَّظر عنه ، وتركه جانبًا
  2. غَضّ: (اسم)
    • غَضّ : فاعل من غَضَّ
  3. غَضَّ: (فعل)
    • غَضَضْتُ ، أَغُضُّ ، غُضَّ , اُغْضُضْ ، مصدر غَضٌّ ، غَضَاضَةٌ ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه : صرف النّظرَ عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه ، غضَّ النظرَ / البصَر عن أخطائه ،
  4. غَضَّ: (فعل)

    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضَةً ، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  5. غض الصوت: (مصطلحات)
    • خفضه . ( فقهية )
  6. غض الطرف: (مصطلحات)
    • صرف النظر عن الشيء . ( فقهية )
  7. أَغِضَّاءُ: (اسم)
    • أَغِضَّاءُ : جمع غَضيض
  8. أَغِضَّة: (اسم)
    • أَغِضَّة : جمع غَضيض


  9. غَضًا: (اسم)
    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  10. غَضَايا: (اسم)
    • غَضَايا : جمع غَضِيْ
  11. غَضَى: (اسم)
    • الغَضَى : شجرٌ من الأَثْل خشبُه من أَصلب الخشب ، وجمره يبقى زمانا طويلاً لا ينطفئ
    • وأَهلُ الغضَى : أَهلُ نجد ؛ لكثرته هناك
    • نار الغَضَى : نار مضيئة لا تنطفئ ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب ،
    • ينتظر على أحرّ من جَمْر الغَضَى : ينتظر بصَبْر نافِذ ، بلهفة
  12. غَضَّة: (اسم)
    • غَضَّة : فاعل من غَضَّ
  13. غَضَّضَ: (فعل)
    • غَضَّضَ ، يُغَضِّضُ ، مصدر تَغْضِيضٌ
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
    • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ


  14. غَضا: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً ، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا ( مثل ) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  15. غَضا: (فعل)
    • غَضَا ، يَغْضُو ، مصدر غَضْوٌ
    • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • غَضَا الْجَمَلُ : أَكَلَ الغَضَا
    • غَضَا عَلَى الشيءِ : سكت
    • غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ ، صَبَرَ
    • غَضَا فلانٌ : كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
    • غَضَا : قاربَ بين أَجفانه
  16. غَضاضة: (اسم)
    • الجمع : غضائضُ
    • الغَضَاضَةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصَة
    • الغَضَاضَةُ : العيب
    • لا أجد غضاضةً في الأمر : إهانة أو مساسًا بالشَّرف
  17. غَضى: (اسم)
    • غَضى : مصدر غَضيَ
  18. غَضيَ: (فعل)
    • غَضِيَ ، يَغْضَى ، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ : أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه


  19. غَضيض: (اسم)
    • الجمع : أَغِضَّاءُ ، و أَغِضَّةٌ
    • الغَضِيضُ : الطَّلعُ حين يبدو
    • طَرْفٌ غضيض : مسترخي الأجفان
    • ظَهَرَ الغَضِيضُ : الصَّلَعُ حِينَ يَبْدُو
    • وَلَدٌ غَضِيضٌ : نَاقِصٌ ، ذَلِيلٌ
  20. غُضَض: (اسم)
    • غُضَض : جمع غُضَّة
  21. غُضُضَة: (اسم)
    • غُضُضَة : مصدر غَضَّ
  22. غُضّة: (اسم)
    • الغُضَّةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصة
  23. غُضاض: (اسم)
    • الغُضَاضُ : مقدَّمُ الرأس وما يليه من الوجه


  24. غُضوضَة: (اسم)
    • غُضوضَة : مصدر غَضَّ
  25. غِضَان: (اسم)
    • غِضَان : مصدر غَضَنَ
,
  1. الغَّضَ
    • ـ الغَّضَ في الإِناءِ تَوْغيضاً : دَحَسَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غضّ الطّرْف عنه
    • صرف النّظرَ عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه :- غضَّ النظرَ / البصَر عن أخطائه - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا :- ° بغَضِّ النَّظر عن كذا

    المعجم: عربي عامة

  3. غضّ النّبات وغيره
    • صار طرِيًّا ناضرًا :- نباتٌ غَضّ - ثمرٌ غضيض .

    المعجم: عربي عامة

  4. غضّ صوته أو بصره / غضّ من صوته أو من بصره
    • خفَضه وكفَّه :- { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ } - { وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ }.

    المعجم: عربي عامة

  5. غضّ فلانا / غضّ من فلان
    • نقَصه وحطَّ من قدره ? لا أغضُّكَ درهمًا

    المعجم: عربي عامة

  6. غَضَّ
    • [ غ ض ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَضَضْتُ ، أَغُضُّ ، مصدر غَضَاضَةٌ ، غُضوضَةٌ .
      1 . :- غَضَّتِ الْمَرْأَةُ :- : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ ، أَشْرَقَ .
      2 . :- غَضَّ النَّبَاتُ :- : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً .
      3 . :- غَضَّ الشَّبَابُ :- : نَضُرَ .

    المعجم: الغني

  7. غَضَّ
    • [ غ ض ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَضَضْتُ ، أَغُضُّ ، غُضَّ , اُغْضُضْ ، مصدر غَضٌّ ، غَضَاضَةٌ .
      1 . :- غَضَّ طَرْفَهُ :- : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً . :- يَغُضُّ مِنْ طَرْفِهِ .
      2 . :- غَضَّ صَوْتَهُ :- : خَفَضَهُ . :- يَغُضُّ مِنْ صَوْتِهِ
      لقمان آية 19 وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ( قرآن ).
      3 . :- غَضَّ الطَّرْفَ عَنْ أَخْطَائِهِ :- : تَجاهَلَها ، حَوَّلَ طَرْفَهُ عَنْهَا وَلَمْ يَعْتَبِرْهَا .
      4 . :- غَضَّهُ حَقَّهُ :- : نَقَصَهُ إِيَّاهُ . :- لاَ أَغُضُّكَ دِرْهَماً :- : أَيْ لاَ أَنْقُصُكَ دِرْهَماً .
      5 . :- غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ :- : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ .
      6 . :- غَضَّ الغُصْنَ :- : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ .

    المعجم: الغني

  8. غَضٌّ
    • جمع : غِضاضٌ . [ غ ض ض ]. ( مصدر غَضَّ ).
      1 . :- شَابٌّ غَضٌّ :- : نَضِرٌ .
      2 . :- ثَوْبٌ غَضٌّ :- : نَاعِمٌ ، أَمْلَسُ .
      3 . :- نَباتٌ غَضٌّ :- : طَرِيٌّ .
      4 . :- غَضُّ الطَّرْفِ :- : صَرْفُهُ . :- بِغَضِّ النَّظَرِ عَنْ كُلِّ هَذَا :- : بِصَرْفِ ...

    المعجم: الغني

  9. غضّ
    • غضّ :-
      جمع غِضاض ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر غَضَّ 1 / غَضَّ من
      • بغَضِّ النَّظر عن كذا : بصرف النَّظر عنه ، وتركه جانبًا .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ 2
      • شبابٌ غضّ : ناضِر ، - غضُّ الإهاب : ذو جلد طريّ ناعم ، صغير السّن ، - هو غضٌّ بَضّ : طري ناعم ، لم يتغيّر ، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. غَضًا
    • غضا
      1 - غضا : شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفىء بسرعة . 2 - غضا : غابة ، شجر كثير ملتف . 3 - غضا : « ذئب الغضا » : مثل في الخداع والاحتيال والخبث . 4 - غضا : « أهل الغضا » : سكان « نجد ».

    المعجم: الرائد

  11. غض
    • غض -
      1 - الغض من الجمال : الذي يشكو بطنه من أكل « الغضا »، وهو شجر

    المعجم: الرائد

  12. الغَضُّ
    • الغَضُّ : الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَضَّتِ
    • غَضَّتِ المرأَةُ غَضَّتِ ِ غَضَاضَةً ، وغُضُوضَةً : رقَّ جلدُها وظهر دمُها .
      و غَضَّتِ النباتُ وغيره : صار طريًّا ناضرًا .
      فهو غَضٌّ ، وغَضِيضٌ ، وهي غَضَّةٌ .
      و غَضَّتِ بَصَرَهُ وصوتَهُ وغَيرَهما غَضَّتِ ُ غَضًّا ، وغِضاضًا ، وغَضَاضَةً : كفَّه وخَفَضَه .
      ويقال أَيضًا : غَضَّ من بصره ، ومن صوته .
      وفي التنزيل العزيز : لقمان آية 19 وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ) ) .
      فهو غاضٌّ .
      ويقال : غَضَّ الطَّرْفَ : خَفَضَه استحياءً وخِزْيًا .
      وغَضَّ طَرْفَهُ عن فلان : احتمل المكروهَ منه ولم يأْخذه بفعله .
      و غَضَّتِ الغُصْنَ : كسره فلم يفصِلْه .
      و غَضَّتِ فلانًا : نَقَصَهُ وحطَّ من قدره .
      ويقال أَيضًا : غضَّ منه .
      و غَضَّتِ فلانًا حقَّه : نَقَصَه إِياه .
      ويقال : لا أَغُضُّكَ دِرهمًا : لا أَنقصُك دِرهمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غَضّ
    • غض - يغض ويغض ، غضاضة وغضوضة
      1 - غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ . 2 - غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد .

    المعجم: الرائد

  15. غض
    • غض - يغض ويغض ، غضا وغضاضا وغضاضا وغضاضة
      1 - غض : طرفه أو منه ، أو بصره أو منه : خفضه وكسره . 2 - غض : صوته أو منه : خفضه وكسره . 3 - غض الغصن : كسره ولم يفصله . 4 - غض الشيء : نقصه . 5 - غض منه : خفض من شأنه وقدره .

    المعجم: الرائد

  16. غاضَ
    • غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض :-
      غاض الماءُ غاب في الأرض ، قلّ وذهب في الأرض ، نضب ، نقص :- غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ ، - { وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ }: اختفى ، - { اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ }: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. غَضَّ 2
    • غَضَّ 2 غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضةً ، فهو غَضّ وغضِيض :-
      • غضَّتِ المرأةُ رقَّ جلدُها وأشرق :- جسمٌ غَضّ ، - جلدٌ غضيض .
      غضَّ النَّباتُ وغيرُه : صار طرِيًّا ناضرًا :- نباتٌ غَضّ ، - ثمرٌ غضيض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غَضَّ 1
    • غَضَّ 1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض :-
      غضَّ صوتَه أو بصرَه / غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ } - { وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ } .
      غضَّ الطَّرْفَ عنه : صرف النّظرَ عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه :- غضَّ النظرَ / البصَر عن أخطائه ، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا :-
      • بغَضِّ النَّظر عن كذا : بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا .
      غضَّ فلانًا / غضَّ من فلان : نقَصه وحطَّ من قدره ? لا أغضُّكَ درهمًا : لا أنقصك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غضا
    • " غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت : سَكَتّ ؛ وقول الطرماح : غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه ، وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا ، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع ، والأَوَّل أَجْوَد .
      والإِغْضاءُ : إِدْناءُ الجُفُونِ .
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى : أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه .
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً : صَبَر على أَذىّ .
      وأَغْضى عنه طَرْفَه : سَدَّه أَو صَدَّهُ ؛ أَنشد ثعلب : دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ ، وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر : كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة ؛ وقال الآخر : لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى ؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر : فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ، ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ ، رضي الله عنه : فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى ، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى ، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق .): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه ، فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت .
      ولَيلٌ غاضٍ : غاطٍ .
      وقال ابن بزُرْج : لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ ؛

      وأَنشد : عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى : أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ .
      وأَغْضَى الليلُ : أَظْلَم .
      ولَيلٌ مُغْضٍ : لُغَةٌ قليلة ، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ ؛ قال رؤبة : يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ ، نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي ، كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ : القَطِرانُ ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها .
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ : شَدِيدَة الظُّلْمَةِ .
      ونارٌ غاضِيَةٌ : عَظيمة مُضيئةٌ ، وهو من الأَضْدادِ .
      قال الأَزهري : قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى ، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب .
      ورَجلٌ غاضٍ : طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ ، وقد غَضَا يَغْضو .
      والغَضَى : شَجَر ؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ : كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها ، وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم : ذِئبُ غَضًى .
      والغَضَى : من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ؛ ابن سيده : وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك ، واحِدتُه غَضاةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً ؛

      وأَنشد : لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ، ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها : الغَضْيا .
      وأَهلُ الغَضَى : أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك ؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة : لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها : رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ ، وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد : كَرِهْتُهم لها أَو بها .
      ابن السكيت : يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا ، مقصورٌ ، قال : شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى .
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ : منسوبة إِلى الغَضَى ؛

      قال : كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها ، بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ : يأْكل الغَضَى ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه ، شَثْنُ المَشافِرِ ، أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ : يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى ، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى ، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ .
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال : رَمِثَتْ وغَضِيَتْ ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ .
      وأَرْض غَضْيا : كثيرة الغَضى .
      والغَضْياءُ ، ممدودٌ : منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه .
      والغَضَى : الخَمَرُ ؛ عن ثعلب ، والعرب تقول : أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى ، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ ، فيما ذكر ثعلب ، وقيل : الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً .
      وذِئابُ الغَضَى : بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة ، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها .
      وغَضْيَا ، معرِفةٌ مقصورٌ : مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ ، لا يَنْصَرِفان ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد : وأَحْرِيَنْ ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً .
      أَبو عمرو : الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ .
      وغَضْيانُ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فَصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً ، بغَضْيانَ ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ "

    المعجم: لسان العرب

  20. غضض
    • " الغَضُّ والغَضِيضُ : الطَّرِيُّ .
      وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير ، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها ، وقيل : أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله : فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً .
      ومنه حديث عليّ : هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه .
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً ، قال : إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق ؛ الغَضِيضُ : الطريّ ، والمراد به الطَّلْعُ ، وقيل : الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج .
      ويقال : شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ .
      وقال اللحياني : الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله « تغض » بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس .) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً .
      ونبت غَضٌّ : ناعِمٌ ؛ وقوله : فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك .
      وتقول منه : غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً .
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره .
      قال ابن بري : أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال : غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير ، قال : وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ .
      قال ابن بري : وقد ، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ ، قال : وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة .
      التهذيب : واختلف في فعلت من غَضّ ، فقال بعضهم : غَضِضْتَ تَغَضُّ ، وقال بعضهم : غَضَضْتَ تَغَضُّ .
      والغضُّ : الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ ، وقيل : هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج .
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو .
      والغَضُّ من أَولاد البقر : الحديث النتاج ، والجمع الغِضاضُ ؛ قال أَبو حية النميري : خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً ، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي : إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ ، فإِذا اخْضَرَّ قيل : خَضَبَ النخلُ ، ثم هو البلح .
      ابن الأَعرابي : يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ .
      والغَضاضةُ : الفُتُورُ في الطرف ؛ يقال : غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ ؛

      وأَنشد : وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه ، وأَنا الرَّقِم ؟

      ‏ قال الأَزهري : عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ .
      ورجل غَضِيضٌ : ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ ، وهم الأَذِلاّءُ .
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً ، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ : كفَّه وخَفَضَه وكسره ، وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر ، وقيل : الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ .
      وفي الحديث : كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه ، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ .
      وفي حديث أُم سلمة : حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ ، في قول القتيبي ؛ ومنه قصيد كعب : وما سُعادُ ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا ، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول ، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ ، وغَضَّ من صوته ، وكلُّ شيء كَفَفْته ، فقد غَضَضْتَه ، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز : اغْضُضْ .
      وفي التنزيل : واغضُض من صوتك ، أَي اخْفِضِ الصوت .
      وفي حديث العُطاسِ : إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه ؛ وأَهل نجد يقولون : غُضَّ طرْفَك ، بالإدْغامِ ؛ قال جرير : فَغُضَّ الطرْف ، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ ، ولا كِلابا معناه : غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة .
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ .
      ابن الأَعرابي : بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً ، وهي الغَضُوضةُ .
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
      وانْغِضاضُ الطرْفِ .
      انْغِماضُه .
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه .
      وغَضُّ الطرْفِ : احتمالُ المكروه ؛

      وأَنشد أَبو الغوث : وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال : غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك .
      ويقال : إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ ؛ قال : والظَّرْفُ وِعاؤه ، يقول : لسْتَ بخائن .
      ويقال : غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه .
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره .
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً : نَقَصَه .
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ .
      وفي حديث ابن عباس : لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا ؛ وقوله : أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا ، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل : يعني به الشَّعَر ، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن ، وأَغُضُّ : أَكُفُّ منه ، وقيل : إِنما يعني به الزِّقّ ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة ، والرّيّانُ المَلآنُ .
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ .
      ويقال : ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك : ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته .
      ويقال : ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً .
      والغَضْغَضةُ : النقص .
      وتَغَضْغَضَ الماءُ : نقَص .
      الليث : الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ ؛

      وأَنشد : غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله « غض الملامة » كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث .) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ : نقَصه فنَقَصَ .
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ .
      يقال : فلان بحر لا يُغَضْغَضُ ؛ وفي الخبر : إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد : يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل ؟

      ‏ قال : علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ ؛ قال الأَحوص : سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع .
      والغَضْغَضَةُ : أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين .
      والغَضاضُ والغُضاضُ : ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر ، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه ، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها ؛

      قال : لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا ، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه ، وقد تقدّم ، وقيل : هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه ، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً : غُضّ ساعة ؛ وقال الجعدي : خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين .
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف ، قال عمرو بن العاص : هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ؛ قال الأَزهري : ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له .
      وروى ابن الفرج عن بعضهم : غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه .
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ : ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً ؛ من أَمثالهم في هذا : مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ، زاد غيره : كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَضٌّ** - ج:** غِضاضٌ**. [غ ض ض]. (مص. غَضَّ). 1. "شَابٌّ غَضٌّ" : نَضِرٌ. 2. "ثَوْبٌ غَضٌّ" : نَاعِمٌ، أَمْلَسُ. 3. "نَباتٌ غَضٌّ" : طَرِيٌّ. 4. "غَضُّ الطَّرْفِ" : صَرْفُهُ. ‏ "بِغَضِّ النَّظَرِ عَنْ كُلِّ هَذَا" : بِصَرْفِ...
معجم الغني
**غَضَّ** - [غ ض ض]. (ف: ثلا. لازم).** غَضَضْتُ**،** أَغُضُّ**، مص. غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ. 1. "غَضَّتِ الْمَرْأَةُ" : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ. 2. "غَضَّ النَّبَاتُ" : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً. 3. "غَضَّ الشَّبَابُ" : نَضُرَ.
معجم الغني
**غَضَّ** - [غ ض ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَضَضْتُ**،** أَغُضُّ**،** غُضَّ, اُغْضُضْ**، مص. غَضٌّ، غَضَاضَةٌ. 1. "غَضَّ طَرْفَهُ" : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً. "يَغُضُّ مِنْ طَرْفِهِ". 2. "غَضَّ صَوْتَهُ" : خَفَضَهُ.   "يَغُضُّ مِنْ صَوْتِهِ** ![لقمان آية 19]وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ!** (قرآن). 3. "غَضَّ الطَّرْفَ عَنْ أَخْطَائِهِ" : تَجاهَلَها، حَوَّلَ طَرْفَهُ عَنْهَا وَلَمْ يَعْتَبِرْهَا. 4. "غَضَّهُ حَقَّهُ" : نَقَصَهُ إِيَّاهُ. "لاَ أَغُضُّكَ دِرْهَماً" : أَيْ لاَ أَنْقُصُكَ دِرْهَماً. 5. "غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ" : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ. 6. "غَضَّ الغُصْنَ" : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غض [ مفرد ] : ج غضاض ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غض1 / غض من ° بغض النظر عن كذا : بصرف النظر عنه ، وتركه جانبا . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غض2 ° شباب غض : ناضر - غض الإهاب : ذو جلد طري ناعم ، صغير السن - هو غض بض : طري ناعم ، لم يتغير ، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتلئ .
الرائد
* غض يغض ويغض: غضا وغضاضا وغضاضا وغضاضة. 1-طرفه أو منه، أو بصره أو منه: خفضه وكسره. 2-صوته أو منه: خفضه وكسره. 3-الغصن: كسره ولم يفصله. 4-الشيء: نقصه. 5-منه: خفض من شأنه وقدره.
الرائد
* غض يغض ويغض: غضاضة وغضوضة. 1-النبات أو الشباب أو غيرهما: نضر وطرؤ. 2-ت المرأة: كانت رقيقة الجلد.
الرائد
* غض. ج غضاض. 1-مص. غض. 2-طريء. 3-ناعم. 4-«شباب غض»: ناضر، جميل.
الرائد
* غض (الغضي). من الجمال: الذي يشكو بطنه من أكل «الغضا»، وهو شجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: