وصف و معنى و تعريف كلمة لجب:


لجب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و باء (ب) .




معنى و شرح لجب في معاجم اللغة العربية:



لجب

جذر [لجب]

  1. لَجَب: (اسم)
    • مصدر لَجِبَ
    • بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ ، مُلْتَطِمَةٌ
    • اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها
    • اللَّجَبُ : صهيل الخيل
  2. لَجِب: (اسم)
    • لَجِب : فاعل من لَجِبَ
  3. لَجِبَ: (فعل)
    • لَجِبَ لَجَبًا فهو لَجِبٌ
    • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا ، أَجْلَبُوا ، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
    • لَجِبَ القومُ : صَاحوا وأَجلبوا
    • لَجِبَ البحرُ : اضطرب موجُه
    • لَجِبَ الموجُ : اضطرب
  4. اللَّجَب: (اسم)

    • صوتُ العَسْكر
  5. اللجب: (اسم)
    • صوت أمواج البحر ؛ صوت صهيل الخيل إذا اضطرب ؛ صوت صياح القوم
,
  1. لَجَبُ
    • ـ لَجَبُ : الجَلَبَةُ ، والصِّياحُ ، واضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ ، الفِعْلُ : لَجِبَ .
      ـ جَيْشٌ لَجِبٌ : ذُو لَجَبٍ .
      ـ لَجْبَةُ ولُجْبَةُ ولِجْبَةُ ولَجَبَةُ ولَجِبَةُ ولِجَبَةُ : الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها ، والغَزيرَةُ ، ضِدُّ ، أو خاصٌّ بالمِعْزَى ، الجمع : لِجابٌ ولجَباتٌ . وقد لَجُبَتْ ، ولَجَّبَتْ تَلْجيباً .
      ـ مِلْجَابُ : سَهْمٌ رِيشَ ، ولم يُنْصَلْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَجِبَ
    • لَجِبَ القومُ لَجِبَ َ لَجَبًا : صَاحوا وأَجلبوا .
      و لَجِبَ البحرُ : اضطرب موجُه .
      ويقال : لَجِبَ الموجُ : اضطرب .
      فهو لَجِبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. لَجِبَ
    • [ ل ج ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَجِبَ ، يَلْجَبُ ، مصدر لَجَبٌ .
      1 . :- لَجِبَ البَحْرُ :- : هَاجَ .
      2 . :- لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ :- : صَاحُوا ، أَجْلَبُوا ، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ .

    المعجم: الغني

  4. لَجَبٌ
    • [ ل ج ب ]. ( مصدر لَجِبَ ).
      1 . :- أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ .
      2 . :- بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ :- : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ ، مُلْتَطِمَةٌ .

    المعجم: الغني

  5. لجب
    • لجب
      1 - لجب : ذو ضجة وارتفاع أصوات . 2 - لجب : شديد اللجب . 3 - لجب : « جيش لجب » : كثير ذو ضجة .

    المعجم: الرائد



  6. اللَّجَبُ
    • اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها .
      و اللَّجَبُ صهيل الخيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللَّجَب
    • صوتُ العَسْكر

    المعجم: معجم الاصوات

  8. اللجب
    • صوت أمواج البحر

    المعجم: معجم الاصوات

  9. اللجب
    • صوت صهيل الخيل إذا اضطرب


    المعجم: معجم الاصوات

  10. اللجب
    • صوت صياح القوم

    المعجم: معجم الاصوات

  11. لجب
    • لجب - يلجب ، لجبا
      1 - لجب البحر : هاجواضطربت أمواجه . 2 - لجب القوم : صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم .

    المعجم: الرائد

  12. لَجَب
    • لجب - يلجب ، لجوبة
      1 - لجبت المعزى : قل لبنها . 2 - لجبت المعزى : غزر لبنها .

    المعجم: الرائد

  13. لجب
    • " اللَّجَبُ : الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة ، تقول : لَجِبَ ، الكسر .
      واللَّجَبُ : ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها ؛ قال زهير : عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث : أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ ، هو ، بالتحريك ، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة .
      واللَّجَبُ : صوتُ العَسْكر .
      وعَسْكَرٌ لَجِبٌ : عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ .
      ورَعْدٌ لَجِبٌ ، وسحابٌ لَجِبٌ ، بالرَّعْد ، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد ، وكلُّه على النَّسَب .
      واللَّجَبُ : اضْطرابُ موج البحر .
      وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه ، ولَجَبُ الأَمْواج ، كذلك .
      وشاةٌ لَجْبَة .
      (* قوله « وشاة لجبة » أي بتثليث أوله ، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره .) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ ، الأَخيرتان عن ثعلب : مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى .
      الأَصمعي : إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ ، فهي لِجابٌ ؛ ويقال منه : لَجُبَت لُجُوبةً .
      وشِـياهٌ لَجَباتٌ ، ويجوز لَجَّبَتْ .
      ابن السكيت : اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها ؛ قال : ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ ، على القياس ؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ ، بالتحريك ، وهو شاذّ ، لأَن حقه التسكين ، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به ، كما ، قالوا : امرأَة كَلْبة ، فجمع على الأَصل ، وقال بعضهم : لَجْبَة ولَجباتٌ نادر ، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة ، إِذا كانت صفة ، تسكين العين ، والتكسير لِجابٌ ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة : عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا ، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب ؟

      ‏ قال سيبويه : وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول : شاةٌ لَجَبة ، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا ؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب : فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت ، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر ؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد ، فتكون هنا الغزيرةَ ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً ، بالضم ، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً .
      وفي حديث الزكاة ، فقلتُ : ففِـيمَ حَقُّكَ ؟، قال : في الثَّنِـيَّة والجَذَعة .
      اللَّجْبة ، بفتح اللام وسكون الجيم : التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها ؛ وقيل : هي من العَنز خاصةً ؛ وقيل : في الضأْن خاصةً .
      وفي الحديث : يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب .
      قال ابن الأَثير :، قال الـحَربيُّ : أَظُنُّه وهَماً ، إِنما أَراد اللَّجَنَ ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة ؛ قال : وهذا ليس بشيءٍ ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب .
      قال وقال غيره : لعله أَمثالُ النُّجُب ، جمع النَّجيب من الإِبل ، فصحف الراوي .
      قال : والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم ، ولا مُصَحَّفٍ ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها ، أَو تكون ، بكسر اللام وفتح الجيم ، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ .
      وفي حديث شُرَيْح : أَنَّ رجلاً ، قال له : ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً ؛ فقال له شُرَيْح : لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ .
      قال ابن الأَثير ، قال أَبو موسى : كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل ؛ قال : ولا أَعرف وجهه ، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ ، وهو الضرب ، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه .
      وفي حديث الدَّجَّال : فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال : مَهْيَمْ ؛ قال أَبو موسى : هكذا رُوِيَ ، والصواب بالفاءِ .
      وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف : ويروى بالباءِ ، وهو وَهَمٌ .
      وسَهْمٌ مِلْجابٌ : رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ ؛

      قال : ماذا تقولُ لأَشياخٍ أُولي جُرُمٍ * سُودِ الوُجوهِ ، كأَمثالِ الـمَلاجيبِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ومِنْجابٌ أَكثر ، قال : وأُرى اللامَ بدلاً من النون .
      %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ .
      ( قوله « أقفر من أهله الخ » هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم ، وقال فيها :، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه .
      وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى لجب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَبٌ** - [ل ج ب]. (مص. لَجِبَ). 1. "أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ" : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ. 2. "بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ" : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.


معجم الغني
**لَجِبَ** - [ل ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَجِبَ**،** يَلْجَبُ**، مص. لَجَبٌ. 1. "لَجِبَ البَحْرُ" : هَاجَ. 2. "لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ" : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
المعجم الوسيط
القومُ ـَ لَجَباً: صاحوا وأجلبوا. وـ البحرُ: اضطرب موجه. ويقال: لَجِبَ الموجُ: اضطرب فهو لجِب.( اللَّجَب ): ارتفاع أصوات الأبطال واختلاطها. وـ صهيل الخيل.
الصحاح في اللغة
اللَجَبُ: الصوت والجَلَبَةُ. تقول: لَجِبَ بالكسر. وجيش لَجِبٌ عَرَمْرَم، أي ذو جَلَبَةٍ وكثرةٍ. وبحرٌ ذو لَجَبٍ، إذا سمع اضطرابُ أمواجه. الأصمعيّ: اللَجْبَةُ: الشاة التي أتى عليها بعد نِتاجها أربعة أشهر فخفَّ لبنَها، وفيه ثلاث لغات: لَجْبَةٌ ولُجْبَةٌ ولِجْبَةٌ، والجمع اللِجابُ. قال الشاعر: عَجِبَتْ أبناؤنا من فِـعْـلِـنـا   إذ نبيعُ الخيلَ بالمِعْزى اللِجاب ولَجَباتٌ أيضاً بالتحريك، وهو شاذٌّ لأنَّ حقّه التسكين. وقال ابن السكيت: اللَجبة: التي قلَّ لبنها. قال: ولا يقال للعنز لَجْبة. تقول منه: لَجُبَتِ الشاة بالضم، وكذلك لَجَّبَتِ الشاةُ تَلْجيباً.
تاج العروس

اللَّجَبُ مُحَرَّكَةً : الغَلَبَةُ مع اختِلاط وكأَنّه مقلُوبُ الجَلَبَةِ والصِّيَاح : الصَّوْت واضْطِرَابُ مَوْجِ البَحْرِ . والفِعْلُ منه : لَجِبَ بالكَسْر كَفَرِحَ . واللَّجَبُ ارتفاعُ الأَصواتِ واختِلاطُهَا ؛ قال زُهَيْرٌ :

عَزِيزٌ إِذا حلَّ الحلَيفَانِ حَوْلَهُ ... بِذِي لَجَب لَجّاتُه وصَوَاهِلُهْ

وهذه المادّةُ كَيْفَمَا كانت حُرُوفُهَا لَهَا دَلاِلةٌ على الصَياح والاضطِرَابِ وهو مَختاُر ابْنِ جنِّي وشَيْخَهَ أبي عليٍّ ووافقهما الزَّمَخْشَرِيُّ في أَمثاله . وكذا قاله أَهلُ الاشتِقاق . اللَّجَبُ : صَوْتُ العَسْكَرِ وصَهِيلُ الخَيْلِ . وجَيْشٌ لَجِبٌ : عَرَمْرَم وذُو لَجَبٍ وكَثْرَةٍ . وكذا رَعْدٌ لَجِبٌ وسَحَابٌ لَجِب بالرَّعْدَ وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْدِ وكلُّه على النَّسَبِ وبَحْرُ ذُو لَجَب : إِذا سُمِعَ اضطرابُ أَمْوَاجِهِ . ولَجَبُ الأَمْوَاجِ كَذلِك . واللّجْبَة مُثَلَّثَةَ الأَولِ واللِّجَبَةُ مُحَرَّكَةً واللَّجِبَة . بكسر الجيم واللَّجَبَةُ كعنَبَة الأَخيرتانِ عن ثعلب : الشّاةُ قَلَّ لَبَنُهَا وهي مُوَلِّيةُ اللَّبنِ . وعن ابْنِ السِّكِّيت : اللَّجَبَةُ : النَّعْجَةُ التي قَلَّ لَبَنُها . قال : ولا يقَالُ للعَنْزِ لَجْبَةٌ . وفي حديث الزَّكَاةِ " فقُلْتُ : فَفِيمَ حَقُّكَ ؟ قال : في الثَّنيَّةِ والجَذَعَةِ " . اللَّجْبَةُ بفتح اللاّم وسُكون الجيم : الّتي أَتى عليها من الغَنَم بَعْدَ نِتاجِها أَربعةُ أَشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُهَا . وقيل : هي من العَنْزِ خاصَّةً وقيلَ في الضَّأْنِ خاصّةً . قولُ عَمْروٍ ذِي الكَلْب :

فاجْتالَ مِنها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ ... حاشِكَةَ الدِّرَّةِ وَرْهاءِ الرَّخَمْ يَجُوزُ أَن تكونَ هذه الشّاةُ لَجْبَةً في وقتٍ ثُمَّ تكون حاشِكَةَ الدِّرَّةِ في وقتٍ آخَرَ . أَو الغَزِيرَةُ فهو ضِدّ أَو خاصٌّ بالمِعْزَي كما يدُلُّ له قولُ مُهْلهِل الآتي ذِكْرهُ ج : لِجابٌ بالكسر في التَّكسير قال مُهَلْهَلُ بْنُ رَبِيعَةَ :

عَجِبَتْ أَبناؤْنَا مِنْ فِعْلِنا ... إذْ نَبِيعُ الخَيْلَ بالمِعْزي اللِّجابْ وجِمعٍ لِجْبَة لَجْبَاٌت بالسُّكُون فيهما على القِياس . جمعُ لَجَبَة لَجَبات بالتَّحريك فيهما على القياس . وجمع لَجْبَةٍ لَجَبَات بالتحريك وهو شاذّ لأنّ حقَّه التّسكينُ إِلاّ إِنَّه كان الأَصل عندَهم إِنَّه اسمٌ وُصِفَ به كما قالوا : امرأَةٌ كَلْبَةٌ فجَمِعَ على الأَصل . وقال بعضُهم : لَجْبَةٌ بالسُّكون ؛ ولَجَبات بالتّحريك نادِرٌ لأِنّ القياسَ المُطَّرِد في جمع فَعْلَة إِذا كانت صِفَةً تسكينُ العينِ . قال سِيبَوَيْهِ : وقالُوا شِياهٌ لَجَبَاتٌ فحرَّكُوا الأَوْسَطَ لأِنَّ من العرب من يقولُ : شاةٌ لَجَبَةٌ فإنّما جاؤُو بالجمع على هذا . ومثله قال ابْنُ مالِكٍ في شرح التَّسهيل : أَجاز المُبَرِّدُ سُكون الجيم في لَجَبَات . وعن الأَصْمَعِيّ : إِذا أَتَى على الشّاة بعدَ نِتاجِها أَربعةُ أَشهرٍ فجَفّ لَبَنُهَا وقَلَّ فهي لِجَابٌ . وقد لَجُبَت كَكَرُمَ لُجُوَبًة يجوز لَجَّبَت تَلْجيباً . وفي حديثِ شُرَيْح : " أنَّ رَجُلاً قال له : ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجِدْ لها لَبَناً فقال له شُرَيْحٌ : لَعَلَّها لَجَّبَتْ " أَي : صارت لَجْبَةً . والْملْجابُ . سَهْمٌ ريشَ ولَمْ يُنْصَلْ بَعْدُ الجمع والمَلاجِيبُ . نقله ابْنُ دُرَيْدٍ قال :

ماذَا تَقُولُ لأَقْوَامٍ أَولِى جُرُمٍ ... سُودِ الوُجُوهِ كَأَمْثَالِ المَلاجِيبِ قال ابْن سيدَهْ : ومِنْجَابٌ أَكْثَرُ قال : وأَرَى الَّلامَ بدلاً من النَّون . وفي الحَدِيث " فيَبْدُو لهم أَمْثَالُ اللَّجَبِ منَ الذَّهَب جمع لَجَبة أَو اللَّجَبِ كقَصْعَةٍ وقِصَعٍ نقلَه ابْن الأَثيرِ عن الحَرْبيَ . وقد وَهِمَ فيه بَعْضُهم . وفي حديثِ مُوسَى عليه السَّلام والحَجَرِ : " فلَجَبَهُ ثَلاثَ لُجُبُاٍت " قال ابْنُ الأَثيرِ : قال أَبو مُوسَى : كذا في مُسْنَدِ الإِمَامِ أَحمد قال : ولا أَعْرفُ وَجْهَهُ إِلاّ أَنْ يكون بالحاءِ والتّاءِ . وفي حديث الدَّجّال : " فأَخَذ بِلَجَبَتَيِ البابِ فقال مَهْيَمْ " قال أَبو مُوسَى : هكذا رُوِىَ والصَّوابُ بالفاءِ . وقال ابْنُ الأَثِيرِ في ترجمة لَجَف : ويُرْوَي بالباءِ وهو وَهَمٌ

الرائد
* لجب يلجب: لجوبة. 1-ت المعزى: قل لبنها. 2-ت المعزى: غزر لبنها.
الرائد
* لجب يلجب: لجبا. 1-البحر: هاج واضطربت أمواجه. 2-القوم: صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم.
الرائد
* لجب تلجيبا. 1-ت المعزى: قل لبنها. 2-ت المعزى: غزر لبنها. 3-ه بالسيف: قطعه.
الرائد
* لجب. 1-مص. لجب. 2-صهيل الخيل. 3-إرتفاع أصوات المتقاتلين في الحرب. 4-«بحر ذو لجب»: يسمع اضطراب أمواجه.
الرائد
* لجب. 1-ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2-شديد اللجب. 3-«جيش لجب»: كثير ذو ضجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: