وصف و معنى و تعريف كلمة مغناطيسية:


مغناطيسية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و سين (س) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مغناطيسية في معاجم اللغة العربية:



مغناطيسية

جذر [مغناطيسية]

  1. مِغناطيسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مِغْناطيس
    • المِغْنَاطِيسِيَّةُ : قوةُ الجاذبيَّة في المغناطيس والممغطَس
    • مصدر صناعيّ من مِغْناطيس : جاذبيَّة خاصَّة عند بعضهم للتَّنويم
    • علم الخصائص المغناطيسيّة المتعلِّقة بالظروف الجويّة
    • إبْرة مِغناطيسيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين ممغنطة تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ ، وتستخدم للتعرّف على الجهات ، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة
,
  1. مِغْنَاطِيسِيَّةٌ
    • ( مصدر صِنَاعِيّ ). : قُوَّةُ الْجَاذِبِيَّةِ فِي الْمِغْنَاطِيسِ .

    المعجم: الغني

  2. مِغْناطيسيَّة
    • مِغْناطيسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مِغْناطيس .
      2 - مصدر صناعيّ من مِغْناطيس : جاذبيَّة خاصَّة عند بعضهم للتَّنويم .
      3 - علم الخصائص المغناطيسيّة المتعلِّقة بالظروف الجويّة .
      4 - ( الطبيعة والفيزياء ) قوَّة الجاذبيَّة في المغناطيس .
      • إبْرة مِغناطيسيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين ممغنطة تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ ، وتستخدم للتعرّف على الجهات ، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. المِغْنَاطِيسِيَّةُ
    • المِغْنَاطِيسِيَّةُ : قوةُ الجاذبيَّة في المغناطيس والممغطَس .
      ( و انظر : مَغْطَسَ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. مَغنَط
    • مغنط - مغنطة
      1 - مغنط الحديد أو نحوه : بعث فيه المغنطيس

    المعجم: الرائد

  2. مغنطَ
    • مغنطَ يمغنط ، مَغْنَطَةً ، فهو مُمَغنِط ، والمفعول مُمَغْنَط :-
      مغنط المَعْدِنَ ونحوَه زوَّده بالقوَّة المِغْناطيسيَّة :- إبرة مُمَغْنَطَة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مِغْنَطيسيّ
    • مِغْنَطيسيّ :-
      مِغناطيسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مِغْنَاطِيسِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْمِغْنَاطِيس ).
      1 . :- الْمجَالُ الْمِغْنَاطِيسِيُّ :- : هِيَ الْمِنْطَقَةُ الْمحُيِطَةُ بِالْمِغْنَاطِيسِ .
      2 . :- الإِبْرَةُ الْمَغْنَاطِيسِيَّةُ :- : قَضِيبٌ مُمَغْنَطٌ مِنَ الفُولاَذِ يُشِيرُ نَحْوَ الشَّمَالِ والجَنُوبِ إِذَا تُرِكَ طَلِيقاً .
      3 . :- الشَّرِيطُ الْمَغْنَاطِيسِيُّ :- : شَرِيطٌ تُسَجَّلُ عَلَيْهِ الأَصْوَاتُ بِوَاسِطَةِ أَجْهِزَةِ التَّسْجِيلِ الصَّوْتِيِّ .

    المعجم: الغني

  5. مِغْنَطِيسٌ
    • ن . مِغْنَاطِيسٌ .



    المعجم: الغني

  6. مِغْنَطيس
    • مِغْنَطيس :-
      مِغْناطيسٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مِغْناطيسيّ
    • مِغْناطيسيّ :-
      اسم منسوب إلى مِغْناطيس .
      • الجنوب المغناطيسيّ : رأس البوصلة المقابل لجهة الشّمال والمتّجه 180 درجة مع عقارب السَّاعة .
      • القطب المغناطيسيّ : أحد اتجاهي المغناطيس الذي يشتدّ فيه المجال المغناطيسيّ ، والذي تشير إليه الإبرة المغناطيسيّة في أيّ موضع على سطح الأرض .
      • التَّجاذب المغناطيسيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) تقارب قطبين مغناطيسيَّين من نوعين مختلفين .
      • التَّنافر المغناطيسيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) تباعد قطبين مغناطيسيَّين من نوع واحد .
      • مجال مغناطيسيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) مجال يوجد حيث تتعرّض الشّحن الكهربائيّة إلى قوّة تتناسب مع سرعتها وتكون متعامدة معها .
      • التَّنويم المغناطيسيّ : ( علوم النفس ) الحالة المُصطنعة الشبيهة بالنَّوم التي يصبح فيها الشَّخصُ المنوَّم تحت تأثير المنوِّم فيوحى إليه ببعض الأعمال ، أو التأثير بكلمات إيحائيَّة على شخص ما ، تنقله إلى حالة شبيهة بالنَّوم ولا يفقد شعورَه ، بل يستجيب لإيحاءات المنوِّم وأوامره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مِغنَطيس
    • مغنطيس
      1 - معدن أو حجر له قوة على جذب الحديد وبعض المعادن إليه

    المعجم: الرائد



  9. شريط مغناطيسي
    • شريط ملصق ببطاقة ائتمانية أو بطاقة خصم يتضمّن معلومات تعرّف حامل البطاقة ، وتعني بالانجليزية : magnetic stripe

    المعجم: مالية

  10. مغنط المعْدن ونحوه
    • زوَّده بالقوَّة المِغْناطيسيَّة :- إبرة مُمَغْنَطَة .

    المعجم: عربي عامة

  11. مَغْنَطَ
    • [ م غ ن ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَغْنَطْتُ ، أُمَغْنِطُ ، مَغْنِطْ ، مصدر مَغْنَطَةٌ . :- مَغْنَطَ الْحَدِيدَ :- : شَحَنَهُ بِتَيَّارِ الْمِغْنَاطِيسِ .

    المعجم: الغني

  12. مَغْنَطَةٌ


    • [ م غ ن ط ]. ( مصدر مَغْنَطَ ). :- مَغْنَطَةُ الْحَدِيدِ :-: شَحْنُهُ بِالتَّيَّارِ الْمِغْنَاطِيسِيّ .

    المعجم: الغني

  13. مغنطة
    • مغنطة :-
      1 - مصدر مغنطَ .
      2 - عمليّة جعل مادّة ما مغنطيسيّة بشكل دائم أو مؤقّت ، كما يحدث عند إدخال مادّة حديديّة في مجال مغنطيسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. غنج
    • " امرأَة غَنِجَة : حسَة الدَّلّ .
      وغُنْجُها وغُناجُها : شَكْلُها ، الأَخيرة عن كراع ، وهو الغُنْجُ والغُنُجُ ، وقد غَنِجَتْ وتَغَنَّجَتْ ، فهي مِغْناجٌ وغَنِجَة ؛ وقيل : الغُنْجُ مَلاحَة العَينين .
      وفي حديث البخاري في تفسير العَرِبَةِ : هي الغَنِجَةُ .
      الغُنْجُ في الجارية : تَكَسُّرٌ وتَدَلُّلٌ .
      والأُغْنُوجَة : ما يُتَغَنَّجُ به ؛ قال أَبو ذؤَيب : لَوَى رأْسَه عَني ، ومالَ بِوُدِّهِ أَغانِيج خَوْدٍ ، كان فينَا يَزُورُها أَبو عمرو : الغِنَاجُ دُخَان النُّؤورِ الذي تجعله الواشمة على خضرتها لِتَسْوَدَّ ، وهو الغُنْجُ أَيضاً .
      وغُنَجَةُ ، معرِفة ، بغير أَلف ولامٍ : القُنفُذَة ، لا تنصرف .
      وهذيل تقول : غَنَجٌ على شَنَجٍ ؛ الغَنَجُ الرجل ؛ وقيل : الغَنَجُ ، بالتحريك : الشيخ ، في لغة هذيل .
      والشَّنَجُ : الجمل الثقيل .
      ومِغْنَج : أَبو دُغَةَ .
      والغَوْنَجُ : الجمل السريع ؛ عن كراع ، قال : ولا أَعرفها عن غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. غنا
    • " في أَسْماء الله عز وجل : الغَنِيُّ .
      ابن الأثير : هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه ، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ .
      ومن أَسمائه المُغْني ، سبحانه وتعالى ، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده .
      ابن سيده : الغنى ، مقصورٌ ، ضدُّ الفَقْر ، فإذا فُتِح مُدَّ ؛ فأَما قوله : سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني ، فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه : يُروى بالفتح والكسر ، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت ، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه ؛ قال أَبو اسحق : إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى ؛ قال : وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه .
      وفي الحديث : خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى ، وفي رواية : ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى ، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ، ومِنْهُم عَنْها ، وقيل : خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة ؛ قال : ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه ، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك .
      وفي حديث الخيل : رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس .
      وفي حديث الجُمعة : مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه ، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد ، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه ، وقيل : جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى : نَسُوا الله فنَسِيَهُم .
      وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله .
      وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ .
      وفي الحديث : ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ ؛ قال أَبو عبيد : كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت ؛ قال أَبو عبيد : وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب ، ويقول : تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً ؛ قال الأعشى : وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق ، عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ ، وقيل : أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة .
      قال الأزهري : وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به ، قال : فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه ، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها ، قال : ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم ، قال : ونحوَ ذلك ، قال أبو عبيد ؛ وقال أَبو العباس : الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله ، صلى الله عليه وسلم : كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ : على الاستغناء ، وعلى التَّطْرِيبِ ؛ قال الأزهري : فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى ، مقصورٌ ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ ، ممدودٌ .
      الأصمعي في المقصور والممدود : الغِنى من المال مقصورٌ ، ومن السِّماعِ ممدود ، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ .
      والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
      والغِناء ، بالكسر : من السَّماع .
      والغِنَى ، مقصورٌ : اليَسارُ .
      قال ابن الأعرابي : كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ ،(* قوله « غاليات » هو هكذا في المحكم بالمثناة .) أراد من الحِمامِ ، فحذَفَ وعَدَّى .
      قال ابن سيده : فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني ، فرُوِي أَن بعضَهم ، قال : الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ ، قال : وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى ، فقيل لها : وما مِائة من الخيل ؟ فقالت : لا تُرَى ؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء ، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها ، وهذا النحوُ كثيرٌ .
      والغَنِيُّ والغاني : ذُو الوَفْرِ ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة ، قال : أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ، ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة : وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ ، وقد غَنِيَ عنه .
      وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ .
      ويقال : ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك .
      وقال في معتل الألف : عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، والمعروف غُنية .
      والغانيَةُ من النساء : التي غَنِيَتْ بالزَّوْج ؛ وقال جميل : أُحبُّ الأيامى : إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ ، وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم : أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها ، فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها ؟ والغانِيَةُ من النساء : الشابَّة المُتَزَوّجة ، وجمعُها غَوانٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب : فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ ، كما بَدَأْنَ ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ ، وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية : التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي ، وقيل : هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب ، وقيل : هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ .
      قال ابن سيده : وهذه أَعْزَبُها ؛ وهي عن ابن جني ، وقيل : هي الشابَّة العَفيفة ، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ .
      الفراء : الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ .
      وقال ابن الأعرابي : الغِنى التَّزْويجُ ، والعَرَبُ تقول : الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ .
      أَبو عبيدة : الغَواني ذواتُ الأزْواج ؛

      وأَنشد : أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة : الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ .
      وقال غيره : الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج ، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة .
      وقال ابن شميل : كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ ، وجمعها الغَواني ؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات : لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي ، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب ؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله ، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ، ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني ، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء ، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين ؛ وقول المثَقّب العَبْدي : هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ ، مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص ، وقد غَنِيَتْ غِنًى .
      وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه : نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه .
      والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
      والغَناءُ ، بفتح الغين ممدودٌ : الإجْزاءُ والكفايَة .
      يقال : رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ ؛ قال ابن بري : الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله : وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان : أَنّ عَلِيًّا ، رضي الله عنهُما ، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها ، كقوله تعالى : لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه ؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه .
      يقال : أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ ؛ ومنه قوله تعالى : لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً ؛ وحديث ابن مسعود : وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم .
      وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى مغناطيسية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِغْنَاطِيسِيَّةٌ** - (مص. صِنَاعِيّ). : قُوَّةُ الْجَاذِبِيَّةِ فِي الْمِغْنَاطِيسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغناطيسية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى مغناطيس . 2 - مصدر صناعي من مغناطيس : جاذبية خاصة عند بعضهم للتنويم . 3 - علم الخصائص المغناطيسية المتعلقة بالظروف الجوية . 4 - ( فز ) قوة الجاذبية في المغناطيس . • إبرة مغناطيسية : ( فز ) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محددة الطرفين ممغنطة تدور حول محور أفقي وتتجه دائما إلى القطب الشمالي ، وتستخدم للتعرف على الجهات ، وتسمى كذلك إبرة البوصلة .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: