وصف و معنى و تعريف كلمة هبت:


هبت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح هبت في معاجم اللغة العربية:



هبت

جذر [هبت]

  1. هَبَتَ: (فعل)
    • هَبَتَ هَبْتًا ، وهُبَاتًا
    • هَبَتَ : لانَ واسترخى
    • هَبَتَ فلانًا : ذلـَّلَه
    • هَبَتَ الشيءَ : حَطَّ منه
    • هَبَتَ الأَمرُ فلانًا : حيّره وأَذهله
    • هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره : ضَرَبَهُ
  2. هَبْت: (اسم)
    • هَبْت : مصدر هَبَتَ
  3. هَبت: (اسم)
    • الهَبْتُ : الحُمْقُ
  4. مَهبوت: (اسم)

    • المَهْبُوتُ : الجبانُ
    • المَهْبُوتُ : الذاهبُ العَقْل
    • المَهْبُوتُ : الطائرُ يُرْسَلُ على غير هداية
  5. هَبَّ: (فعل)
    • هَبَبْتُ ، أَهِبُّ ، مصدر هَبٌّ ، هَبَّةٌ ، هِبَّةٌ
    • هَبَّ السِّكِّينُ الْهَبْرَ : قَطَعَهُ
  6. هَبَّى: (فعل)
    • هَبَّى الثَّرِيدَ ونحوَه : سَوَّاه
  7. هَبتة: (اسم)
    • الهَبْتَةُ : الضَّعفُ
  8. هَبيت: (اسم)
    • الهَبِيتُ : الجبَانُ الذاهبُ العقل


  9. هُبَات: (اسم)
    • هُبَات : مصدر هَبَتَ
  10. هابَ: (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة : هَيَّابٌ ، وهَيْبانٌ ، وهَيِّبٌ ، وهيَّبانٌ ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول : مَهُوبٌ ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً : لاَيَحْذَرُ ، لاَيَتَّقِي ، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه / هاب الطَّالبُ من أستاذه : قدَّسه ، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم ،
  11. هبَّ: (فعل)
    • هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من هَبَبْتُ ، يَهُبّ ، اهْبُبْ / هُبَّ ، هَبًّا وهُبوبًا وهبيبًا ، فهو هابّ ، والمفعول مهبوب إليه
    • هبَّت الرِّيحُ ونحوُها : ثارتْ وهاجتْ
    • مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ : مِنْ جميع أصناف الناس ،
    • هبَّت رياح النَّصر : ظهرت علاماته ،
    • هبَّت ريحُه : جرى أمرُه على ما يريد ،
    • يَهبّ مع كل ريح : يتّبع الآخرين ، يستجيب لكل دعوة
    • هبّ النَّجمُ : طلَع
    • هبّ السَّائرُ : نشِط وأسرع
    • مِنْ أَيْنَ هَبَّ : مِنْ أَيْنَ جَاءَ
    • يَهُبُّ مَعَ كُلِّ رِيحٍ : يَدُورُ
    • هبَّ إلى العمل / هبّ للعمل : نهَض مسرعًا
    • هبَّ الفحلُ : صَاحَ وهاجَ للضِّراب
    • وهبَّ فلانٌ حينًا ثم قَدِمَ : غاب دَهْرًا ثم قَدِمَ
    • هبّ الكلبُ فيه : هاجمه
    • هبّ من نومه : استيقظ بسرعة ، انتبه ، فزِع من نومه
    • هَبَّ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ : أَخَذَ ، طَفِقَ ، شَرَعَ
,
  1. هَبيتُ
    • ـ هَبيتُ : الجَبانُ الذَّاهِبُ العَقْلِ ، كالمَهْبوتِ . وقد هُبِتَ .
      ـ هَبَتَه يَهْبِتُهُ : ضَرَبَه ، وهَبَطَه ، وطَأْطَأهُ ، وحَطَّه .
      ـ هَبْتَةُ : الضَّعْفُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. هبّت الرّيح ونحوها
    • ثارتْ وهاجتْ :- هبَّت العاصفةُ - هبَّ التَّيسُ :- ° مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ

    المعجم: عربي عامة

  3. هَبَت
    • هبت
      1 - هبت : كان جبانا . 2 - هبت : كان ذاهب العقل .

    المعجم: الرائد

  4. هَبَتَ
    • هَبَتَ هَبَتَ ِ هَبْتًا ، وهُبَاتًا : لانَ واسترخى .
      و هَبَتَ فلانًا : ذلَّلَه .
      و هَبَتَ الشيءَ : حَطَّ منه .
      ويقال : إِنَّ ما فَعَل فلانٌ قد هَبَتَه عندي : حطَّ من قدره .
      و هَبَتَ الأَمرُ فلانًا : حيّره وأَذهله .
      و هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره : ضَرَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَبَّتِ
    • هَبَّتِ الريحُ هَبَّتِ ُ هَبًّا ، وهُبُوبًا ، وهَبِيبًا : هَاجَتْ .
      ويقال : هبَّ الفحلُ : صَاحَ وهاجَ للضِّراب .
      و هَبَّتِ فلانٌ من نومه : استيقظ .
      و هَبَّتِ النجمُ : طَلَعَ .
      و هَبَّتِ السائرُ : أَسرع ونَشِطَ .
      ويقال : هبَّ فلانٌ إِلى الشيء : نهض إليه .
      وهبَّ فلانٌ حينًا ثم قَدِمَ : غاب دَهْرًا ثم قَدِمَ .
      ومن أَين هبَّ فلانٌ : من أَين جاءَ .
      وهبَّ فلانٌ يفعل كذا : أَخذ يفعلُه في نشاط .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهَبْتُ
    • الهَبْتُ : الحُمْقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَبت
    • هبت - يهبت ، هبتا وهباتا
      1 - هبته : ضربه « هبته بالسيف ». 2 - هبته : ذلـله . 3 - هبته : حط منه أو من قدره .

    المعجم: الرائد

  8. هبت
    • " الهَبْتُ : الضَّرْبُ .
      والهَبْتُ .
      حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ .
      وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ ؛ وقيل : فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة ، وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل .
      وفي الصحاح : الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ .
      وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ ، فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ ، لا عَقْلَ له ؛ قال طَرَفة : فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب : تُرِيكَ قَذًى بها ، إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم ، نَشْوَتُها هَبِيت ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسره ، وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر ، ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ .
      ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ : في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ .
      وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه .
      والمَهْبُوتُ : المَحْطُوكُ .
      وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً : ذَلَّلَهُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ ، هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً ، حيث لم يَمُتْ شهيداً ؛ فلما مات سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، على فراشه ، وأَبو بكر ، رضي الله عنه ، على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم ؛ قال الفراء : هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً ، يعني طَأْطَأَه ذلك ، وحَطَّ من قَدْره عندي .
      وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً : فقد هُبِتَ به ، فهو مَهْبُوتٌ ؛ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح : وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي ، مُصَعَّدِ الْبلاعِيمِ ، رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ ، عُنَاب ؟

      ‏ قال : والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها .
      وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ .
      والهَبِيتُ : الذي به الخَوْلَعُ ، وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد .
      وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه : فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما ؛ يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما ؛ وقال شمر : الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف ، فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما ؛ يقال : هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً .
      وفي حديث معاوية : نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ ؛ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء .
      يقال : في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف .
      والمَهْبُوت : الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية ؛ قال ابن دريد : وأَحسبها مولَّدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هبت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـُ هَبًّا، وهُبُوباً، وهَبِيباً: هَاجَتْ. ويقال: هبَّ الفحلُ: صاح وهاجَ للضِّراب. وـ فلانٌ من نومه: استيقظ. وـ النجمُ: طلع. وـ السائرُ: أسرع ونشط. ويقال: هبَّ فلانٌ إلى الشيء: نهض إليه. وهبَّ فلان حيناً ثم قدم: غاب دَهْراً ثم قدمَ. ومن أين هبَّ فلانٌ: من أين جاء. وهبَّ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعلُه في نشاط.( أَهَبَّ ) اللهُ الرِّيحَ: أثارها. وـ السيفَ: هزَّه. وـ فلاناً من نومه: أيقظه.( اهْتَبَّ ) الفحلُ: أراد الضِّراب. وـ الشيءَ: قطعه.( تَهَبَّبَ ) الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق.( أهْبَابٌ ): يقال: ثوبٌ أهبابٌ: مُتقطِّع.( المِهْبَابُ ) مِنَ الفحول: الكثير الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب. ( ج ) مَهَابيب.( المَهَبُّ ): موضع الهُبوب، يقالُ: قعد في مَهَبِّ الريح. ( ج ) مَهَابُّ.( الهَبَابُ ): الهَبَاء.( هَبَايبُ ): يقال: ثوبٌ هبايبُ: متقطِّع. واحدته: هَبيبَة. ( الهِبَّةُ ): يقال: إنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال. وـ مضاءُ السيف في الضريبة. وـ القطعةُ من الثَّوب. وـ الحِقبة من الدهر. وـ الساعةُ تبقى من السَّحَر. ( ج ) هِبَب. ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.( الهَبُوبُ ): الرِّيحُ المثيرة للغبار.
المعجم الوسيط


ـِ هَبْتاً، وهُبَاتاً: لانَ واسترخى. وـ فلاناً: ذلَّلَه. وـ الشيءَ: حَطَّ منه. ويقال: إنَّ ما فَعَل فلانٌ قد هَبَتَه عندي: حطَّ من قدره. وـ الأمرُ فلاناً: حيّره وأذهله. وـ فلاناً بالسيف وغيره: ضربه.( المَهْبُوتُ ): الجبانُ. وـ الذاهبُ العَقْل. وـ الطائرُ يُرْسل على غير هداية.( الهَبْتُ ): الحُمْقُ.( الهَبْتَةُ ): الضَّعفُ.( الهَبِيتُ ): الجبانُ الذاهب العقل.
الصحاح في اللغة
الهَبيتُ: الجبان الذاهبُ العقل. قال طرفة: فالهَبيتُ لا فؤاد له   والثَبيتُ قَلْبُهُ قِيَمُهْ وقد هُبِتَ الرجلُ أي نُخِبَ. ورجل مَهْبوتُ الفؤادِ، وفي عقله هَبْتَةٌ، أي ضعفٌ. وهَبَتَهُ يَهْبِتُهُ هَبْتاً، أي ضربه.
تاج العروس

" الهبيت : الجبان الذاهب العقل " كذا في الصحاح " كالمهبوت " . " وقد هبت " الرجل " كغنى " أي نخب فهو مهبوت وهبيت لا عقل له قال طرفة :

فالهبيت لا فؤاد له ... والثبيت قلبه قيمه " وهبته يهبته : ضربه " حكاه أبو عبيد وقال عبد الرحمن بن عوف في أمية بن خلف وابنه " فهبتوهما حتى فرغوا منهما " يعني المسلمين يوم بدر أي ضربوهما بالسيف حتى قتلوهما . وقال شمر : الهبت : الضرب بالسيف فكأن معنى قوله : فهبتوهما بالسيف أي ضربوهما حتى وقذوهما يقال : هبته بالسيف يهبته هبتا . هبته " : هبطه " وهما أخوان في حديث عمر - رضي الله عنه - " أن عثمان بن مظعون لما مات على فراشه هبته الموت عندي منزلة حيث لم يمت شهيدا فلما مات سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على فراشه " وأبو بكر - رضي الله عنه - على فراشه " علمت أن موت الأخيار على فرشهم " قال الفراء : هبته الموت عندي منزلة يعني " طأطأه " ذلك " وحطه " أي حط من قدره عندي . وكل محطوط شيئا فقد هبت به فهو مهبوت قال الفراء : وأنشدني أبو الجراح :

وأخرق مهبوت التراقي مصعد ال ... بلاعيم رخو المنكبين عناب قال : والمهبوت التراقي : المحطوطها الناقصها . فلان في عقله هبتة " الهبتة " : الضعف " . والهبت : حمق وتدليه وفيه هبتة أي ضربة حمق وقيل : فيه هبتة للذي فيه كالغفلة وليس بمستحكم العقل وأنشد ثعلب :

تريك قذى بها إن كان فيها ... بعيد النوم نشوتها هبيت قال ابن سيده : لم يفسره وعندي أنه فعيل في معنى فاعل أي نشوتها شيء يهبت أي يحمق ويحير ويسكن وينوم

ومما يستدرك عليه : هبت الرجل يهبته هبتا : ذلله والهبيت : الذي به الخولع وهو الفزع والتلبد . وفي حديث معاوية : " نومه سبات وليلة هبات " وهو من الهبت بمعنى اللين والاسترخاء والمهبوت : الطائر يرسل على غير هداية قال ابن دريد : وأحسبها مولدة

لسان العرب
الهَبْتُ الضَّرْبُ والهَبْتُ حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ وقيل فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل وفي الصحاح الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ لا عَقْلَ له قال طَرَفة فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب تُرِيكَ قَذًى بها إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم نَشْوَتُها هَبِيتُ قال ابن سيده لم يفسره وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه والمَهْبُوتُ المَحْطُوكُ وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً ذَلَّلَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً حيث لم يَمُتْ شهيداً فلما مات سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على فراشه وأَبو بكر رضي الله عنه على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم قال الفراء هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً يعني طَأْطَأَه ذلك وحَطَّ من قَدْره عندي وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً فقد هُبِتَ به فهو مَهْبُوتٌ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي مُصَعَّدِ الْ بلاعِيمِ رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ عُنَابِ قال والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ والهَبِيتُ الذي به الخَوْلَعُ وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما وقال شمر الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما يقال هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً وفي حديث معاوية نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء يقال في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف والمَهْبُوت الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية قال ابن دريد وأَحسبها مولَّدة
الرائد
* هبت يهبت: هبتا وهباتا. 1-ه: ضربه «هبته بالسيف». 2-ه: ذلله. 3-ه: حط منه أو من قدره.
الرائد
* هبت. 1-كان جبانا. 2-كان ذاهب العقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: