الهَدْءُ : الهَزِيعُ من الليل ، وهو من أَوَّله إِلى ثلثه
هُدْء: (اسم)
هُدْء : جمع أَهْدَأُ
هُدْء: (اسم)
هُدْء : جمع هَدْآءُ
هُدء: (اسم)
الهُدْءُ : الهَدْء
أَهْدَأُ: (اسم)
الأَهْدَأُ من المناكب : الذي فيه انحناء ، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر
أَهدأُ: (اسم)
أَهدأُ : فاعل من هَدِئَ
هَدَأ: (اسم)
هَدَأ : مصدر هَدِئَ
هَدّأَ: (فعل)
هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ
هدَّأت الأمُّ ولدَها : أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
هدَّأ من رَوْعه : سكّنَ فَزَعَه ، ، اطمئن
هدَّأ صوتَه : خَفَضَه وخفَّفهُ ،
هدِّئ أعصابك : استرخِ ،
هدَأَ: (فعل)
هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به
هدَأتِ العاصفةُ : سكَنت
هدأ الشَّعبُ : تخلّى عن الهياج ،
هَدَأَ الرَّجُلُ : مَاتَ
هَدأ الألمُ : خفَّت حدَّته ،
جاءَ حين هدأَت العينُ والرِّجلُ : حين نام الناسُ
هدَأ رَوْعُه : سكَنَ وخلا باله
هدَأ فلانٌ : تماسك عند الغضب وعقل
هَدَأ بالمكان / هدَأ في المكان : اطمأنَّ إليه وأقام فيه
,
هَدَأَ
ـ هَدَأَ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَنَ ، وأهْدَأْتُه ، ـ هَدَأَ بالمَكَانِ : أقامَ ، ـ هَدَأَ فلانٌ : ماتَ . ـ لا أهْدَأَهُ الله : لا أسْكَنَ عَناهُ ونَصَبَه . ـ أتانا بَعْدَ هُدْءٍ من اللَّيْلِ وهَدْءٍ وهَدْأَة ومَهْدَإٍ وهَدِيءٍ وهُدُوءٍ : حينَ هَدَأَ اللَّيْلُ والرِّجْلُ ، ـ هَدْءُ : أَوَّلُ اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ . والسِّيرَةُ كالهَدْيِ ، ـ هَدْءَةُ : موضع بَيْنَ الطَّائِفِ ومكةَ ، وقرية بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَان ، وهو هَدَوِيُّ ، على غير قياس . ـ مالَه هِدْأَةُ لَيْلة : قُوتُها . ـ هَدِئَ فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ ، وأهْدَأَهُ الكِبَرُ . ـ هَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ من كَثْرَةِ الحَمْلِ ، ـ هَدَأَةُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ . ـ أهْدَأُ : المَنْكِبُ دَرِمَ أعْلاَهُ واسْتَرْخَى حَمْلُه . ـ هُدَّاءَةُ : الفَرَسُ الضامِرُ ، خاصٌّ بالذُّكورِ . ـ تَرَكْتُه على مُهَيْدِئَتِهِ : حاله التي كان عليها ، تَصْغِيرُ المَهْدَأَةِ . ـ هَدْآءُ : ناقَةٌ هَدِئَ سَنامُها من الحمْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
هَدْء
هَدْء :- 1 - مصدر هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في . 2 - طائفة من اللّيل ويقال أيضًا : هُدْء :- أتى بعد هَدْءٍ من اللَّيل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
هَدْء
هدء 1 - طائفة من الليل
المعجم: الرائد
هَدء
هدء 1 - مصدر هدأ . 2 - طائفة من الليل . 3 - سيرة . 4 - خصلة .
المعجم: الرائد
الهَدْءُ
الهَدْءُ : الهَزِيعُ من الليل ، وهو من أَوَّله إِلى ثلثه .
المعجم: المعجم الوسيط
الهُدْءُ
الهُدْءُ : الهَدْء .
المعجم: المعجم الوسيط
أَهدأ
أهدأ - ج ، هدء ، - مؤ ، هدآ 1 - أهدأ من كان منكبه منخفضا أو مائلا . 2 - أهدأ من المناكب : ما كان فيه انحناء وانخفاض وميل نحو الصدر
المعجم: الرائد
هدَأ
هدأ - يهدأ ، هدءا وهدوءا 1 - هدأ : : سكن « هدأ الصوت ». 2 - هدأ بالمكان أو فيه : أقام . 3 - هدأ : مات . 4 - هدأ الولد : أخذ يضرب عليه بكفه رويدا ويسكنه لينام .
المعجم: الرائد
هدَأَ
هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به :- • هدَأتِ العاصفةُ سكَنت :- هدأ الألمُ عن المريض ، - هدأ الشَّعبُ : تخلّى عن الهياج ، - هَدَأ الصَّوتُ / الموقف / الضوضاء ، - يَعقبُ العاصفة هدوءٌ [ مثل أجنبيّ ]، - { وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدَأْ قَلْبُهُ } [ قرآن ] :- • هَدأ الألمُ : خفَّت حدَّته ، - هدأت الرِّجلُ والعَيْن : نام النّاسُ وسكنت حركتهم ، - هدَأ رَوْعُه : سكَنَ وخلا باله . • هدَأ فلانٌ : تماسك عند الغضب وعقل . • هَدَأ بالمكان / هدَأ في المكان : اطمأنَّ إليه وأقام فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
هدأ
" هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَن ، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما . قال ابن هَرْمةَ : لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ، * وأَنَّنا لا نَرَى ، مِمَّنْ نَرَى ، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً ، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً ، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً . ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين ، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز ، وإِنما يجوز الزِّحافُ . والاسم : الهَدْأَةُ ، عن اللحياني . وأَهْدَأَه : سَكَّنه . وهَدَأَ عنه : سَكَنَ . أَبو الهيثم يقال : نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه ، بالهمز ، وهَدْيِه . قال : وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء ، وأَصلها الهمز ، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن . وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل . وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل . وهَدَأَ بالمكان : أَقام فسَكَن . ولا أَهْدَأَه اللّه : لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه . وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ . وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ ، فَعِيلٍ ، وهُدُوءٍ ، فُعولٍ ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً ، أَي حين سكَن الناسُ . وقد هَدَأَ الليلُ ، عن سيبويه ، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا . وقيل : الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه ، وذلك ابْتِداءُ سكُونه . وفي الحديث : إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل . الهَدْأَةُ والهُدُوءُ : السكون عن الحركات ، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ . وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ : جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه . والهَدْأَةُ : موضع بين مكة والطائِف ، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً ، فقالوا : لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل . والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ ، شاذٌّ من وجهين : أَحدهما تحريك الدال ، والآخَر قلب الهمزة واواً . وما له هِدْأَةُ ليلةٍ ، عن اللحياني ، ولم يفسره . قال ابن سيده : وعندي أَن معناه ما يقُوتُه ، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه . وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً : مات . وفي حديث أُم سليم ، قالت لأَبي طلحة عن ابنها : هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه . وهَدِئَ هَدَأً ، فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ . وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ . والهَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ . والهَدْآءُ من الإِبل : التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ . والأَهْدَأُ من الـمَناكِب : الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه . وقد أَهْدَأَه اللّه . ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل ، عن الزجاجي ، والمعروف هَدِّكَ من رجل . وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ . قال عديّ بن زيد : شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً . الأَزهري : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام ، فهو مُهْدَأ . وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ . ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل . ويقال : تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها ، تصغير الـمَهْدَأَةِ . ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ . قال الراجز في صفة الرَّاعي : أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ . رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً ، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ . يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ . وقال الأَصمعي : رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى . "
المعجم: لسان العرب
معنى هدء في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
إهداء [مفرد]: مصدر أهدأَ.
II
إهداء [مفرد]:
1- مصدر أهدى.
2- عبارة تُكتب في صفحة مستقلة في أول الكتاب يسجّل فيها المؤلف الاعتراف بجميل وليّ نعمته أو التعبير عن الحُبّ والوفاء لفرد أو جماعة أو مكان أو فكرة| الإهداء غير الرَّسميّ: إهداء الكتاب أو الأثر الفنيّ إلى شخص ما تقديرًا له أو اعترافًا بفضله.
3- ملاحظة تسبق عملاً أدبيًّا أو فنيًّا آخر تهديه إلى شخص ما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتداء [مفرد]: مصدر اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
هدء [ مفرد ] : 1 - مصدر هدأ / هدأ بـ / هدأ في . 2 - طائفة من الليل ويقال أيضا : هدء أتى بعد هدء من الليل .
الرائد
* هدء. 1-مص. هدأ. 2-طائفة من الليل. 3-سيرة. 4-خصلة.