وصف و معنى و تعريف كلمة هيد:


هيد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح هيد في معاجم اللغة العربية:



هيد

جذر [هيد]

  1. هَيْد: (اسم)
    • هَيْد : مصدر هادَ
  2. هَيَّدَ: (فعل)
    • هَيَّدَ السائرُ : أَسرع
    • هَيَّدَ الأَمرُ فلانًا : مبالغة في هاده
  3. هَيد: (اسم)
    • الْهَيْدُ : الكبير
    • الْهَيْدُ : الشيءُ المضطرب
  4. الهادّ: (اسم)

    • صوت البحر وماء السواحل
  5. مَهيد: (اسم)
    • المَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ
  6. مُهَيدية: (اسم)
    • فلانٌ على مُهَيْدِيِتِهِ : على الحالة التي كان عليها
  7. هَدّدَ: (فعل)
    • هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد
    • هدَّد فلانًا : تهدّده ؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
    • الابتزاز التَّهديديّ : انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  8. هَيدان: (اسم)
    • الهَيْدَانُ : الأَحمقُ البخيل
    • الْهَيْدَانُ : الثَّقيلُ الجبان


  9. هاد: (اسم)
    • الجمع : هادون و هُداة و هوادٍ ، المؤنث : هادية ، و الجمع للمؤنث : هاديات و هوادٍ
    • هَادٍ ، الْهَادِيٌ
    • اسم فاعل من هدَى
    • هاد : دليل ، مرشد ، متقدِّم ،
    • الهادي : أوّل الشِّيء ، طلعت هوادي الخيل / اللَّيل
    • هاد : العنق
    • الهادي : العصا
    • المحيط الهادي : ( الجغرافيا ) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض ، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا ، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى
    • هَادِي السَّهْمِ : نَصْلُهُ
    • هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ
    • هَوَادِي اللَّيْلِ : أَوَائِلُهُ
  10. هادٍ: (اسم)
    • هادٍ : فاعل من هَدَى
  11. هادَ: (فعل)
    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه : أدّاه بسكون ورفق
  12. هادَ: (فعل)
    • هَادَ هَيْدًا ، وهادًا فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ ، أَخَافَهُ ، أَفْزَعَهُ ، أَزْعَجَهُ
    • هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ ، صَاحَ بِهِ ، زَجَرَهُ
    • هَادَهُ : أَصلحه
    • هَادَهُ : صرَفه
  13. هادَ: (فعل)
    • هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ ، والمفعول مَهُود فيه
    • هَادَ الضَّالُّ : تَابَ ، رَجَعَ ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ


  14. هادّ: (اسم)
    • اسم فاعل من هَدَّ
    • بَحْرٌ هَادٌّ : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ
    • وَجَدَهُ هَادّاً : مَوْهُوناً ، مَنْهُوكَ الْقُوَى
    • الهَادُّ : صوتُ الهدِّ
    • الهَادُّ : صوتٌ من البحر فيه دويّ
,
  1. هادَهُ
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً : أفْزَعَهُ ، وكَرَبَهُ ، وحَرَّكَهُ ، وأصْلَحَهُ ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ ، وأزالَهُ ، وصَرَفَه ، وأزْعَجَه ، وزَجَرَه ، وقيل : لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ .
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ : زَجْرٌ للإِبِلِ .
      ـ هَيْدَ مالَكَ : إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ .
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ : من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ : حركةٌ .
      ـ تَهْييدُ : الإِسْراعُ .
      ـ هَيودٌ : جبلٌ .
      ـ أيامُ هَيْدٍ : أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ .
      ـ هَيْدُ : المُضْطَرِبُ .
      ـ هَيْدَةُ : وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيَّدَ
    • هَيَّدَ السائرُ : أَسرع .
      و هَيَّدَ الأَمرُ فلانًا : مبالغة في هاده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَيَّد
    • هيد
      1 - مصدر هاد يهيد . 2 - مضطرب .


    المعجم: الرائد

  4. الْهَيْدُ
    • الْهَيْدُ : الكبير .
      و الْهَيْدُ الشيءُ المضطرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَيد
    • هيد - تهييدا
      1 - هيده : أخافه . 2 - هيده : حركه . 3 - هيده : أصلحه . 4 - هيد : أسرع في السير .

    المعجم: الرائد

  6. هاد
    • هاد - يهيد ، هيدا وهادا
      1 - هاده : حركه . 2 - هاده : أخافه . 3 - هاده : أزاله عن موضعه . 4 - هاد الشيء : هدمه . 5 - هاده : أزعجه . 6 - هاده : صرفه . 7 - هاده : صاح به ، زجره . 8 - هاده : أصلحه .

    المعجم: الرائد

  7. هيد
    • " هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً : أَفزَعَه وكرَبَه .
      وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه .
      تقول : ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه .
      قال يعقوب : لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ .
      وفي الحديث : كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ .
      قال : وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ .
      وفي حديث الحسن : ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها ، والمعنى : إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه : حَرَّكَه وأَصلَحَه .
      وفي الحديث : أَنه قيل للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، في مسجده : يا رسول الله ، هِدْه ، فقال : بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى ؛ قوله هِدْه : كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه ؛ قال : وتأْويله كما ، قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه .
      وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه ، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً ، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح .
      وفي الحديث : يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه .
      وفي حديث ابن عمر : لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه ؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه .
      وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه .
      وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب ؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ .
      وقال بعضهم في قوله : ما هَيَّدَ عن شَتْمِي ، قال : لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد .
      ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ .
      وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة ؛ قال ابن هرمة : ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً ، فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول : هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ؛ عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ، عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه .
      والهَيْدُ : من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني .
      وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد .
      ويقال : أَتى فلان القوم فما ، قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله ؛

      وأَنشد : يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ ، ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ‏

      ويروى : ‏ يا عِيدُ مالَكَ .
      وقال اللحياني : يقال لَقِيَه فقال له : هَيْدَ مالَك ، ولقِيتُه فما ، قال لي : هَيْدَ ما لك .
      وقال شمر : هِيَد وهَيْدَ جائزان .
      قال الكسائي : يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك .
      قال : وقال الأَصمعي : حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ .
      ويقال : لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك .
      التهذيب : والعرب تقول : هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه ، كما تقول : يا هذا مالك .
      أَبو زيد :، قالوا تقول : ما ، قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه ؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما ، قال له هَيْدِ مالَك ؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي ؛

      وأَنشد لكعب بن زهير : لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها : يا هَيْدِ مالَكِ ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان : ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ .
      والهَيْدانُ : الجَبانُ ، والهَيْدُ : الشيءُ المُضْطَرِبُ .
      والهَيْدُ : الكَبِيرُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً : زَجَرَه .
      وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله « وهيد وهاد » في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر .
      من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا ، حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت : مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا ، وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ ، قال : هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته .
      والعرب تقول : هِيدْ ، بسكون الدال ، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه .
      وأَيامُ هَيْدٍ : أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم ، يقال : مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل .
      وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      وهَيُودٌ : جبل أَو موضع .
      وفي حديث زينب : ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ ؛ قيل : هذه عير لعبد الرحمن بن عوف : هِيدْ ، بالسكون : زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. هدد
    • " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
      قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو من هذا .
      وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
      وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
      والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
      وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
      وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛

      وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
      والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
      والأَهَدُّ : الجبان .
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
      وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
      ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
      وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
      شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛

      وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
      والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
      والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟

      ‏ قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
      وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
      غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
      ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
      ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
      وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
      ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
      وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
      وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
      وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
      وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
      وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛

      قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
      الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟

      ‏ قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
      وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
      والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
      وهُداهِد : حي من اليمن .
      وهَدْهادٌ : اسم .
      وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هيد في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
هِدْتُ الشيءَ أهيدُهُ هَيْداً: حرَّكتُهُ. وفي الحديث: "هِدْهُ"، يعنون به المسجد، أي هُدَّهُ ثم أصلِحْهُ. وتقول: ما يَهيدُني ذلك، أي ما يزعجني وما أكترث له ولا أباليه قال يعقوب: لا ينطق بيهيد إلا بحرف جمد. والهَيْدانُ: الجبانُ. وهَيْدِ وهادِ: زجرٌ للإبل. وقولهم: ما له هَيْدٌ ولا هادٌ، أي ما يقال له هَيْدِ ولا هادِ. وأنشد لابن هَرْمة: حتَّى استقامتْ له الآفاقُ طائعةً   فمـا يُقـالُ هَـيْدٌ ولا هـادُ أي لا يحرك ولا يمنع من شيء ولا يُزجر عنه. تقول منه: هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُهُ.
تاج العروس

هَادَهُ الشَّيْءُ يَهِيدُه هَيْداً وهَاداً : أَفزَعَه وكَرَبَه هكذا بالموحّدة في سائر النسخ . وفي الأَساس واللسان بالثاءِ المثلّثة بضبط القلَم وقد تَقدَّم كَرَثَه الغَمُّ إِذا اشتدَّ عليه والأُولَى هي الأَكثر يقال : هَادَنِي هَيْداً أَي كَرَبَني . هادَه يَهِيدُه هَيْداً : حَرَّكَه وأَصْلَحَه وأَصْلُ الهَيْدِ الحَرَكَةُ كَهَيَّدَه تَهْيِيداً في الكُلِّ وهَادَه هَيْداً : أَزالَه وصَرَفَه وأَزْعَجَه . وقولُهم : ما يَهِيدُه ذلك أَي ما يَكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه تقول : ما تَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني ولا أَكْتَرِثُ له ولا أُبالِيه وفي الحَديث كُلُوا وَاشْرَبُوا ولاَ يَهِيدَنَّكُمُ الطَّالُِ المُصْعِدُ قال ابن الأَثير : أَي لا تَنْزَعِجُوا للفَجْرِ المُسْتَطِيل فتَمْتَنِعُوا به عن السَّحُورِ فإِنه الصُّبْحُ الكَذَّابُ . وفي حديث الحَسَن ما مِنْ أَحَدٍ عَمِلَ للهِ عَمَلاً إِلاَّ سارَ في قَلْبِه سَوْرَتَانِ فإِذا كانَتِ الأُولَى مِنْهما للهِ فلا تَهِيدَنَّه الآخِرَةُ أَي لا تُحَرِّكَنَّه ولا تُزِيلَنَّه عنها وفي الحديث أَنه قيل للنَّبيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ في مَسجده : يا رَسُولَ اللهِ هِدْهُ . فقال : بَلْ عَرْشٌ كَعَرْشِ مُوسَى . كان ابنُ عُيَيْنَةَ يقول : معناه أَصْلِحْه فكأَنَّ المَعْنَى أَنَّه يُهْدَمُ ويُسْتَأْنَفُ ويُصْلَح . وفي حديث ابنِ عُمَر لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحَوَم مَا هِدْتُه يُرِيد ما حَرَّكْتُه ولا أَزْعَجْتُه . وما هَدَاه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه . هَادَ الرَّجُلَ هَيْدَا وهَاداً : زَجَرَهُ عن الشيْءِ وصَرَفهَ عنه وقيل : لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ إِلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ قاله يَعْقُوبُ في الإِصلاح يقال : لا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِك أَي لا يُزِيلَنَّكَ . وهَيْدٌ بفتح فسكون وهِيدٌ بالكسر وهَادٌ وكذلك هِيدِ وهَادِ كلاهما مَبنِيًّا على الكَسْرِ : زَجْرٌ للإِبِلِ واسْتِحْثَاثها وأَنشد أَبو عَمرو :

وقَدْ حَدَوْنَاهَا بِهَيْدٍ وَهَلاَ ... حتَّى تَرَى أَسْفَلَها صَارَ عَلاَ في التهذيب : والعَرَبُ تقول : هَيْدَ مَالَكَ إِذا اسْتَفْهَمُوا الرَّجُلَ عن شَأْنِ كما تَقُولُ : يا هذا مَالَكَ وبهذه اللُّغَةِ روَى الأَصْمَعِيُّ قَوْلَ تأَبَّط شَرًّا :

يَا هَيْدَ مَالَكَ مِنْ شَوْقٍ وَإِيرَاقِ ... ومَرِّ طَيْفٍ عَلَى الأَهْوَالِ طَرَّاقِ ويروى : يَا عِيدُ مَالَكَ . وقال اللِّحْيَانيُّ : يقال : لَقِيَه فقالَ له هَيْدَ مَالَك ولَقِيتُه فما قال لي هَيْدَ مَالَكَ . وقال شَمِرٌ : هِيدَ وهَيْدَ جائزانِ وقال الكسائيُّ : يقال يا هَيْدَ ما أَصحَابُك ويا هَيْدَ مالأَصْحَابِك . قال : وقال الأَصمعيُّ : حَكَى لي عِيسى ابنُ عُمَرَ : هَيْدَ مَالَكَ . أَي ما أَمْرُك . ويقال لو شَتَمْتَنِي ما قُلْتُ هَيْدَ مَالَك . ونقل الأَزهريُّ عن أَبي زيدٍ قالوا : تقول : ما قَالَ لَهُ هَيْدَ مالَكَ فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجُلِ البَعِيرُ الضَّالُّ فلا يَعُوجُه ولا يَلْتَفِتُ إِليه . ومَرَّ بَعِيرٌ فما قَالَ له : هَيْدِ مَالَكَ فجَرَّ الدَّالَ حِكَايَةً عن أَعرابِيٍّ وأَنشد لكَعْبِ بن زُهَيْر :

" لَوْ أَنَّهَا آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لَهَايَا هَيْدِ مَالَكِ أَوْ لَو آذَنَتْ نَصَفَا فُلانٌ يُعْطِي الهَيْدَانَ والزَّيْدَانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَف وَمن لمْ يَعْرِف قالَه يُونس . وماله هَيْدٌ وهَادٌ أَي حَرَكَةٌ وقيل : مَعْنَى قَوْلِهِم لا هَيْدٌ ولا هَادٌ أَي ما يُقَال لَهُ هَيْدٌ ولا هَادٌ قال ابنُ هَرْمَةَ :

ثُمَّ اسْتَقَامَتْ لَهُ الأَعْنَاقُ طَائِعَةً ... فَمَا يُقَالُ له هَيْدٌ ولا هَادُ وقيل : معنى ما يُقَال له هَيْدٌ ولا هَادٌ أَي لا يُحَرَّك لا يُمْنَع من شيْءٍ ولا يُزْجَر عنه تقول : هِدْتُ الرَّجُلَ وهَيَّدْتُه عن يعقوب . والتَّهْيِيدُ : الإِسْرَاعُ في السَّيْرِ كالتَّهْوِيد . وهَيُودٌ كصَبُورِ كذا ضَبِط في نُسْخَتنا ومنهم من ضَبَطَه كتَنُّورٍ : جَبَلٌ فيه حِصْنٌ لبني زُبَيْدٍ باليَمَنِ . وأَيَّامُ هَيْدٍ بفتح فسكون : أَيَّامُ مُوتَانٍ كانَتْ في الجَاهِلِيَّةِ في الدَّهْرِ الأَوَّلِ قيل : مات فيها اثْنَا عَشَرَ أَلْفاً : هكذا ذَكَرَه العِمْرَانيّ في أَسْمَاءِ الأَماكِن قال ياقُوت : ولا أَدْرِي ما معناه : والهَيْدُ بالفَتْحِ ذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَكٌ : الشيْءُ المُضْطَرِبُ . وهَيْدةُ بالفتح ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ : وَهْدَةٌ وفي بعض النسخ : رَدْهَة بأَعْلَى المَضْجَعِ وهي التي يُقَال لها المَضاجِعُ لبنِي أَبي بكر بن كِلاَبٍ . قالَتْ لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةُ :

تَخَلَّى عَنْ أَبِي حَرْبٍ تَوَلَّى ... بِهَيْدَةَ قَابِضٌ قبْلَ القِتَالِ وفي مُعجم البكريّ : هَضْبَةٌ في بلادِ بَنِي عُقَيْل . ونقل ياقُوت عن أَبي عُبَيْدَة في المَقَاتِل قال : لم يَقِفْ عُلماؤُنا على هَيْدَةَ ما هِي حتى جاءَ الحَسَنُ فأَخْبَرَهم أَنه مَوْضِعٌ قُتِلَ فيه تَوْبَةُ . وهُمَا هَضْبَتَانِ يقال لهما : بِنْتَا هَيْدَةَ ومَرَّتْ لَيْلَى بِقَبْرِه فَعَقَرَتْ بَعِيرَ زَوْجِهَا على قَبْرِه وقالت :

" عقَرْتُ عَلَى أَنْصَابِ تَوْبَةَ مُقْرِماًبِهَيْدَةَ إِذْ لَمْ تَحْتَضِرْهُ أَقارِبُهْ ومما يستدرك عليه : مَا هَيَّدَ عَنْ شَتْمِي أَي ما تَأَخَّرَ ولا كَذَّبَ . قد ذُكِر ذلك في النُّون لأَنهما لُغَتَانِ هَنَّدَ وهَيَّدَ . ورجل هَيْدَانٌ : ثَقيلٌ جَبَانٌ كهِدَانٍ . والهَيْدُ : الكَثِيرُ عن ثعلبٍ وَأَنْشَد :

" أَذَاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً أَهْدَبَا والهِيدُ أَوَّلُ الحُدّاءِ وذلك أَنّ الحَادِيَ إِذَا أَرادَ الحُدَاءَ قال : هِيدْ هِيدْ ثم زَجِلَ بِصَوْتِهِ ومنه حَديثُ زَيْنَبَ مَالِي لا أَزَالُ أَسْمَعُ الليلَ أَجْمَعَ هِيدْ هِيدْ ؟ قيل : هذه عِيرٌ لِعَبْدِ الرَّحْمن بن عَوْفٍ . والهَيْدُ : المُضْطَرِبُ قال :

" أَذَاكَ أَم يُعْطِيكَ هَيْداً هَيْدَبَا

فصل الياءِ مع الدال المهملة

لسان العرب
هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً أَفزَعَه وكرَبَه وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه تقول ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه قال يعقوب لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ وفي الحديث كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ قال وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ وفي حديث الحسن ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها والمعنى إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه حَرَّكَه وأَصلَحَه وفي الحديث أَنه قيل للنبي صلى الله عليه وسلم في مسجده يا رسول الله هِدْه فقال بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى قوله هِدْه كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه قال وتأْويله كما قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح وفي الحديث يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه وفي حديث ابن عمر لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ وقال بعضهم في قوله ما هَيَّدَ عن شَتْمِي قال لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة قال ابن هرمة ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ قال ابن بري صواب إِنشاده فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ وأَول القصيدة إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه عن يعقوب وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه يقال هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه وأَنشد بيت ابن هرمة فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ قال ابن بري صواب إِنشاده فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ وأَول القصيدة إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه عن يعقوب وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه يقال هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه وأَنشد بيت ابن هرمة فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه والهَيْدُ من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد ويقال أَتى فلان القوم فما قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله وأَنشد يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ويروى يا عِيدُ مالَكَ وقال اللحياني يقال لَقِيَه فقال له هَيْدَ مالَك ولقِيتُه فما قال لي هَيْدَ ما لك وقال شمر هِيَد وهَيْدَ جائزان قال الكسائي يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك قال وقال الأَصمعي حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ ويقال لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك التهذيب والعرب تقول هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه كما تقول يا هذا مالك أَبو زيد قالوا تقول ما قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه ومرَّ بَعِيرٌ فما قال له هَيْدِ مالَك فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي وأَنشد لكعب بن زهير لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها يا هَيْدِ مالَكِ أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ والهَيْدانُ الجَبانُ والهَيْدُ الشيءُ المُضْطَرِبُ والهَيْدُ الكَبِيرُ عن ثعلب وأَنشد أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً زَجَرَه وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ ( * قوله « وهيد وهاد » في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر ) من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها وأَنشد أَبو عمرو وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ قال هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته والعرب تقول هِيدْ بسكون الدال مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه وأَيامُ هَيْدٍ أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم يقال مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ وهَيُودٌ جبل أَو موضع وفي حديث زينب ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ قيل هذه عير لعبد الرحمن بن عوف هِيدْ بالسكون زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ
الرائد
* هيد تهييدا. 1-ه: أخافه. 2-ه: حركه. 3-ه: أصلحه. 4-أسرع في السير.
الرائد
* هيد. 1-مص. هاد يهيد. 2-مضطرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: