وصف و معنى و تعريف كلمة يشص:


يشص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و صاد (ص) .




معنى و شرح يشص في معاجم اللغة العربية:



يشص

جذر [يشص]

  1. شَصَّ : (فعل)
    • شَصَّ، يَشِصُّ، مصدر شَصٌّ فهى شَصُوصٌ
    • شَصَّ الرَّجُلُ : عَضَّ نَوَاجِذَهُ عَلَى شَيْءٍ
    • شَصَّتِ النَّاقَةُ : اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا أَوْ قَلَّ
    • شَصَّتِ السَّنَةُ : أَجْدَبَتْ
    • شَصَّ صَاحِبَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ
    • شَصَّ المَعِيِشَةُ: اشْتَدَّتْ فهى شَصُوصٌ
  2. شاصَ : (فعل)
    • شَاصَ شَوْصًا،شَوصَانًا
    • شَاصَ: تَحَرّكَ واضْطَرَبَ
    • شَاصَ السِّوَاكَ : مَضَغَهُ
    • شَاصَ أسْنَانَهُ : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالفُرْشَاةِ
    • شَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ ونَقَّاهُ بِتَحْرِيكِهِ فِي الْمَاءِ الجَارِي
    • شَاصَ الشَّجَرَة : حَرَّكَهَا زَعْزَعَها
    • شَاصَ به العِرْقُ والمرَضُ: هاجَ
    • شَاصَ فلانٌ بفلان: شَغَبَ به
    • شَاصَ السِّوَاكَ : مَضَغَهُ
  3. أَشْصَى : (فعل)
    • أَشْصَى بصرَه : رفعه
  4. أَشاص : (فعل)
    • أشاصَ يُشيص ، أشِصْ ، إشاصةً ، فهو مُشيص
    • أشاصت النخلة: حملت شيصًا لعدم تلقيحها، أو سوء تأبيرها


  5. شَوِصَ : (فعل)
    • شَوِصَتِ شَوَصًا
    • شَوِصَتِ العَيْنُ : عَظُمَت فلم يَلتقِ عليها الْجَفْنَانِ
    • شَوِصَتِ العَيْنُ اضطرب جفناها
,
  1. شَصّ
    • شص - يشص ، شصا
      1-شصه عن الأمر : منعه عنه وأبعده

    المعجم: الرائد

  2. شَصّ
    • شص - يشص ويشص ، شصا وشصوصا وشصاصا
      1- شص بعد. 2- شص : ذهب. 3- شصت الناقة : انقطع لبنها، أو قل. 4- شصت المعيشة : اشتدت. 5- شصت السنة : كانت مجدبة.

    المعجم: الرائد

  3. شصا
    • "الفراء: الشُّصُوُّ من العَيْن مثل الشُّخُوصِ.
      يقال: شَصا بصَرهُ،فهو يَشْصُو شُصُوّاً.
      وشَصَتْ عينهُ شُصُوّاً: شَخَصَت حتى كأَنه ينظرُ إليك وإلى آخر؛

      قال: يا رُبَّ مُهْرٍ شاصِ،ورَبْرَبٍ خِماصِ،يَنْظُرْنَ مِن خَصاصِ،بأَعْيُنٍ شَواصِ،كفِلَقِ الرِّصاصِ وشَصا بصَرُه يَشْصُو شُصُوّاً: شَخَص.
      وأَشْصاه صاحِبُه: رفَعَه.
      وشَصا الإنسانُ وغيرهُ شُصُوّاً: قُطِعَت قَوائِمُه فارْتَفعتْ مَفاصِلُه، قال: والشاصي الذي إذا قُطِعتْ قوائمهُ ارْتَفعتْ مفاصِلُه أَبداً.
      اللحياني: شَصا الميِّتُ يَشْصُو شُصُوّاً انْتَفخَ وارْتَفعت يداهُ ورِجْلاه،فهو شاصٍ، وكذلك القرْبة إذا مُلِئتْ ماءً، والزِّقُّ إذا مُلِئَ خَمْراً ونحوَها من السَّيّال فارْتفَعتْ قوائِمهُ وشالَتْ؛

      قال: وطَعْنٍ كفَم الزِّقِّ شَصا، والزِّقُّ مَلآنُ

      ويقال للزِّقاقِ المَمْلوءَةِ الشائِلةِ القَوائِمِ والقِرَبِ إذا كانت مَمْلوءَةً أَو نُفِخَ فيها فارْتَفعتْ قوائِمُها: شاصِيَةٌ، والجمع شَواصٍ وشاصِياتٌ؛

      أَنشد أَبو عمرو: يا رَبَّنا لا تُخْفِضَنَّ عاصِيَهْ سَريعةَ المَشْي، طَيُورَ الناصِيَةْ (* قوله «لا تخفضن» هكذا في الأصل، وتقدم لنا في مادة اصي: لا تبقينّ).
      تَخافُها أَهلُ البُيوتِ القاصِيَهْ،تُسامرُ القوْمَ وتُضْحي شاصِيَهْ مِثْلَ الهَجينِ الأَحْمَرِ الجُراصِيَهْ، والإثْرُ والصَّرْبُ معاً كالآصِيَهْ وقال الأَخطل يصف زقاق خمر: أَناخُوا، فَجَرُّوا شاصِياتٍ كأَنها رِجالٌ من السُّودانِ لم يتَسَرْبَلُو؟

      ‏قال: وكذلك القِرَب والزِّقاقُ إذا كانت مَمْلوءَةً أو نُفِخَ فيها فارتفعتْ قوائِمُها وشالَتْ.
      وكلُّ ما ارْتَفعَ فقد شصا.
      اللحياني: يقال للميت إذا انتفخ فارتفعت يداهُ ورجلاهُ: قد شَصَى يَشْصِي (* قوله «قد شصى يشصي إلخ» ضبط في المحكم والتهذيب والصحاح من باب رمى، وفي القاموس شصي كرضي، قال شارحه: وقد ضبط الفعل مثل رمى يرمي على ما هو في النسخ وصحح عليه فقول المصنف كرضي محل تأْمل).
      شُصِيّاً، فهو شاصٍ؛ حكاه عن الكسائي؛ قال ابن سيده: والمعروف يَشْصُو.
      المحكم: شَصا برِجْلِه شُصِيّاً رفَعها.
      الأَزهري: ويقال للشاصي شاظٍ، بالظاء، وقد شَظَى يَشْظي شُظِيّاً.
      اللحياني: شَطَى وشَظَى مثلُ ذلك (* قوله «اللحياني شطى وشظى مثل ذلك» ضبطهما في القاموس كرضي، وكتب عليهما شارحه بأنهما من حد رمى).
      ومن أَمثال العرب: إذا ارْجَحَنَّ شاصِياً فارْفَعْ يَدا معناه إذا أَلْقَى الرجُلُ لكَ نفْسَه وغَلَبْتَه فرَفَعَ رِجْلَيْهِ فاكْفُفْ يَدَك عنه، قال: ومعناه إذا سقَطَ ورفعَ رِجْليه فاكْفُفْ عنه.
      الليث: شَصَت السَّحابةُ تَشْصُو إذا ارْتفعت في نُشُوئِها، وشَصا السحاب.
      ابن الأَعرابي: الشَّصْوُ السِّواكُ، والشَّصْوُ الشِّدَّةُ.
      والشاصِلَّى مثل الباقِلَّى (* قوله «والشاصلى مثل الباقلى» هكذا في الأصل والصحاح، وفي القاموس: والشاصلى بضم الصاد وفتح اللام المشددة).
      نبتٌ إذا شَدَّدْت قَصَرْت، وإذا خفَّفْتَ مددْتَ، ويقال له بالفارسية وكْرَاوَنْد.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. الشِصُّ
    • ـ الشِصُّ : حَديدةٌ عَقْفَاءُ يُصادُ بها السَّمَكُ ، واللِّصُّ الحاذِقُ ، ج : شُصُوصٌ .
      ـ شَصَصْتُهُ : مَنَعْتُهُ .
      ـ سَنَةٌ شَصُوصٌ : جَدْبَةٌ ، وهي الناقَةُ الغليظَةُ اللَّبَنِ .
      ـ قد شَصَّتْ تَشِصُّ شُصُوصاً وشِصاصاً : صارَتْ كذلك ،
      ـ شَصَّ فلانٌ : عَضَّ نَواجِذَهُ صَبْراً ،
      ـ شَصَّتِ المَعِيشَةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ شَصَّ عنه : مَنَعَهُ ، كأشَصَّهُ .
      ـ ما أدْرِي أينَ شَصَّ : أينَ ذَهَبَ .
      ـ شَصَاصاءُ : السَّنَةُ الشديدةُ ، والمَرْكَبُ السَّوْءُ .
      ـ لَقِيتُهُ على شَصاصاءَ : على عَجَلَةٍ ، أو حاجةٍ لا يَسْتَطِيعُ تَرْكَها .
      ـ أشَصَّ : أبْعَدَ ،
      ـ أشَصَّتِ الناقَةُ : قَلَّ لَبَنُها ، وهي مُشِصٌّ ، وشَصوصٌ شاذٌّ .
      ـ شاةٌ شُصُصٌ : ذَهَبَ لَبَنُها ، لِلْوَاحِدَةِ والجمعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَصوص
    • شصوص - ج ، شصص وشصائص وشصاص
      1 - شصوص من النوق : قليلة اللبن . 2 - شصوص من النوق الغليظة اللبن . 3 - شصوص من السنين المجدبة .

    المعجم: الرائد

  3. شَصّ
    • شص - يشص ويشص ، شصا وشصوصا وشصاصا
      1 - شص بعد . 2 - شص : ذهب . 3 - شصت الناقة : انقطع لبنها ، أو قل . 4 - شصت المعيشة : اشتدت . 5 - شصت السنة : كانت مجدبة .


    المعجم: الرائد

  4. شَصّ
    • شص - ج ، شصوص
      1 - شص : حديدة عقفاء يصاد بها السمك . 2 - شص : لص حاذق ماهر .

    المعجم: الرائد

  5. الشَّصُوصُ
    • الشَّصُوصُ من النُّوقِ : القليلةُ اللبَن .
      و الشَّصُوصُ من السِّنينَ : المُجْدِبَةُ . والجمع : شَصَائِصُ ، وشِصَاصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَصَّ
    • شَصَّ فلان شَصَّ شَصًّا : عَضَّ نَوَاجِذَهُ على شيء .
      و شَصَّ الناقةُ ونحوُها : انقَطع لبنُها أو قَلَّ .
      و شَصَّ السَّنةُ : أجْدَبَتْ .
      و شَصَّ المَعِيِشَةُ : اشْتَدَّتْ .
      فهى شَصُوصٌ .
      و شَصَّ فلانًا عن الشيءِ شَصَّ ُ شَصًّا : مَنَعه وأبْعَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. شَصَّ
    • [ ش ص ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَصَّ ، يَشِصُّ ، مصدر شَصٌّ .
      1 . :- شَصَّ الرَّجُلُ :- : عَضَّ نَوَاجِذَهُ عَلَى شَيْءٍ .
      2 . :- شَصَّتِ النَّاقَةُ :- : اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا أَوْ قَلَّ .
      3 . :- شَصَّتِ الْمَعِيشَةُ :- : اِشْتَدَّتْ .
      4 . :- شَصَّتِ السَّنَةُ :- : أَجْدَبَتْ .

    المعجم: الغني

  8. شَصَّ
    • [ ش ص ص ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). شَصَصْتُ ، أَشُصُّ ، شُصَّ ، مصدر شَصٌّ . :- شَصَّ صَاحِبَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا :- : أَبْعَدَهُ ، مَنَعَهُ . :- شَصَّ وَلَدَهُ عَنِ اللَّهْوِ .

    المعجم: الغني

  9. شَصّ
    • شَصّ / شِصّ :-
      جمع شُصوص : صِنّارة ؛ حديدة معقوفة يُصاد بها السّمكُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شص

    • حديدة مقعوفة يصاد بها السمك .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. شَصّ
    • شص
      1 - مصدر شص . 2 - حديدة عقفاء يصاد بها السمك ، جمع : شصوص .

    المعجم: الرائد

  12. الشَّصُّ
    • الشَّصُّ : حَدِيدَةٌ مَعْقُوفَةٌ يُصَادُ بها السَّمَكُ .
      14 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الشِّصُّ
    • الشِّصُّ : اللِّصُّ الحاذِقُ .
      ( ج ) شُصُوصٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَصّ
    • شص - يشص ، شصا
      1 - شصه عن الأمر : منعه عنه وأبعده

    المعجم: الرائد

  15. شصص
    • " الشَّصَصُ والشِّصاصُ والشَّصاصاءُ : اليُبْس والجُفُوف والغِلَظُ ، شَصَّتْ مَعِيشتُهم تَشِصّ شَصّاً وشِصاصاً وشُصُوصاً ، وفيها شَصَصٌ وشِصاصٌ وشَصاصاءُ أَي نَكَدٌ ويُبْسٌ وجُفوفٌ وشدّة .
      الأَصمعي : إِنهم أَصابَتْهم لأْواءُ ولَوْلاءُ وشَصاصاءُ أَي سَنَة وشِدّة .
      ويقال : انكشف عن الناس شَصاصاءُ مُنْكرة .
      والشَّصاصاءُ : الغِلَظُ من الأَرض ، وهو على شَصاصاء أَمر أَي على حَدِّ أَمْرٍ وعَجَلةٍ .
      ولقيته على شَصاصاءَ ، غير مضاف ، أَي على عجلة كأَنهم جعلوه اسماً لها ، ولقيته على شَصاصاءَ وعلى أَوْفازٍ وأَوْفاضٍ ؛ قال الراجز : نحن نتَجْنا ناقةَ الحَجّاج على شَصاصاءَ من النتاج ابن بُزُرج : لقيته على شَصاصاءَ ، وهي الحاجة التي لا تَسْتَطِيع تَرْكَها ؛

      وأَنشد : على شَصَاصَاءُ وأَمْرٍ أَزْوَرِ المفضل : الشَّصاصاءُ مَرْكَبُ السَّوْءِ .
      والشَّصُوصُ : الناقةُ التي لا لبَنَ لها ، وقيل : القليلةُ اللبن ، وقد أَشَصَّتْ .
      ابن سيده : شَصَّت الناقةُ والشاة تَشِصُّ وتَشَصُّ شِصاصاً وشُصُوصاً وأَشَصَّتْ ، وهي شَصُوصٌ ، ولم يَقُولوا مُشصّ : قلّ لَبَنُها جدّاً ، وقيل : انقطع البتَّة ، والجمع شَصائِصُ وشِصاصٌ وشُصُصٌ ؛ ومنه الحديث : أَن فلاناً اعْتَذَرَ إِليه من قِلّة اللبن وقال : إِنّ ماشِيَتَنا شُصُصٌ ؛ وأَنشد أَبو عبيد لحضرمي بن عامر وكان له تسعة إِخوة فماتوا ووَرِثهم : أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ ، وأَنْ أُورَثَ ذَوْداً شَصائِصاً نَبَلا وقد شرحنا هذا في فصل جزأَ .
      وأَشَصَّت الناقةُ إِذا ذَهَبَ لبنُها من الكِبَر .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : رأَى أَسْلَم يَحْمِل مَتاعَه على بعيرٍ من إِبِل الصَّدَقة ؟

      ‏ قال : فهلا ناقةً شَصُوصاً ؛ والشَّصُوصُ : التي قلّ لبنُها وذهَبَ .
      ويقال شاة شَصُوصٌ للتي ذهب لبنُها ، يستوي فيه الواحد والجمع .
      قال ابن بري : وفي الصحاح يقال شاةٌ شُصُصٌ للتي ذهب لبنها يستوي فيه الواحد والجمع ، قال : والمشهور شاة شَصُوصٌ وشِياهٌ شُصُصٌ ، فإِذا قيل شاة شُصُصٌ فهو وصف بالجمع كحَبْل أَرْمامٌ وثوبٌ أَخْلاقٌ وما أَشبهه .
      وشَصَّ الإِنسانُ يَشِصُّ شَصّاً : عَضَّ على نواجِذِه صَبْراً ، وفي التهذيب : إِذا عَضَّ نوَاجِذَه على الشيء صَبْراً .
      ويقال : نَفى اللّه عنك الشَّصائِصَ أَي الشدائدَ .
      وشَصَّت معيشتُهم شُصُوصاً ، وإِنهم لَفي شَصاصاءَ أَي في شدّة ؛ قال الشاعر : فحَبِّس الرَّكْبَ على شَصاص وشَصّه عن الشيء وأَشَصّه : منَعَه .
      والشِّصُّ : اللِّصُّ الذي لا يَدَعُ شيئاً إِلا أَتى عليه ، وجمعُه شُصُوصٌ .
      يقال : إِنه شِصٌ من الشُّصُوصِ .
      والشَّصُّ والشِّصُّ : شيء يُصادُ به السَّمَكُ ؛ قال ابن دريد : لا أَحْسَبُه عربيّاً .
      وفي حديث ابن عمر في رجل أَلْقى شِصَّهُ وأَخذ سَمَكةً : الشِّصُّ الشَّصُّ ، بالكسر والفتح ، حديدة عَقْفاءُ يُصادُ بها السمك .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: